الرئيس السيسي

يصل وزير الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان، مساء الإثنين، آتيّا على متن طائرة خاصة من الإمارات، حيث يجري مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، لمواجهة التطرّف في المنطقة.

 

وأكّد وزير الدفاع الفرنسي جان أيف لودريان، الذي يزور الإمارات، أنَّ "بلاده ستنفذ الطلعات الاستشكافية الأولى في العراق، اعتبارًا من الإثنين، وذلك فيما تتحرك واشنطن مع حلفائها لضرب تنظيم (داعش)".

 

وأضاف لودريان، في قاعدة الظفرة، أمام حوالي مئتي عسكري فرنسي، بينهم طيارون، أنّه "اعتبارًا من صباح الإثنين، سنقوم بالطلعات الاستكشافية الأولى، بموافقة السلطات العراقية والسلطات الإماراتية"، حيث تحظى فرنسا بقاعدة في إمارة أبوظبي.

 

وتتزامن زيارة وزير الدفاع الفرنسي مع لقاء الرئيسان الفرنسي فرنسوا هولاند والعراقي فؤاد معصوم، مساء الإثنين، في قصر الإليزيه، عشية انعقاد المؤتمر الدولي بشأن "السلام والأمن في العراق".

 

ويغادر الرئيسان قصر الإلزيه معًا إلى وزارة الخارجية، حيث سيعقد المؤتمر الذي سيترأسانه.

 

ويتوقع حضور ممثلي نحو عشرين دولة، الإثنين، في باريس، لتحديد دور كل منها في التحالف الدولي الذي ترغب الولايات المتحدة في إقامته بهدف "تدمير" تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، الذي سيطر عناصره على مناطق في العراق وسورية وكثفوا تجاوزاتهم.

 

إلى ذلك، غادر وزير الخارجية المصري سامح شكري القاهرة، إلى باريس، لحضور المؤتمر الدولي، الذي تستضيفه فرنسا، لبحث سبل دعم الحكومة العراقية الجديدة، لاسيّما في جهودها لتحقيق التوافق الوطني بين أبناء الشعب العراقي، بكل طوائفه، حتى يتسنى له التصدي لخطر "الإرهاب"، وخطر المساس بوحدة العراق.

 

ويأتي الاجتماع والتحركات بعد اجتماع جدة، الخميس الماضي، الذي حضره 10 وزراء عرب، ووزير الخارجية الأميركي جون كيري، لبحث سبل مواجهة تنظيم "داعش" في العراق.