مصر على وشك شراء أربع سفن حربية من طراز "جوييد"

كشفت صحيفة "لاتربيون" الفرنسية أن مصر على وشك شراء أربع سفن حربية من طراز "جوييد" مزودة بصواريخ بقيمة تصل إلى مليار يورو، وذلك بقرار من وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي، مشيرة إلى أن المشير يريد إتمام مِلفَّات قبل مغادرة الجيش والترشُّح للرئاسة. وأوضحت الصحيفة الصادرة الخميس أن مصر قرّرت شراء السفن من المجموعة الفرنسية "دي سي أن أس"، وأن هذه الصفقة تُعَد ذات قيمة بالنسبة إلى المجموعة الفرنسية التي فازت بالاتفاق متغلبة على الألمانية "تيسان غروب نافال"، ونقلت عن مصادر قالت، إنها متطابقة قولها إن هناك اتفاقًا مبدئيًا مع القاهرة بشأن شراء هذا النوع من السفن الحربية.
وبحسب الصحيفة، أشارت إلى أن وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي، المرشح "المحتمل" للانتخابات الرئاسية، هو من قرّر هذه الصفقة، معتبرة أن هذا الاتفاق على شراء السفن الحربية من الشركة الفرنسية يُعَد أيضًا بادرة قوية من جانب القاهرة تجاه باريس.
ووصَفَت الصحيفة المشير السيسي بأنه "الرجل القوي الحالي في مصر"، وأعلنت أنه يود قبل مغادرته الوزارة من أجل الترشيح للانتخابات تلبية "لنداء الشعب"، إتمام عدد من الملفات، والتي تتضمن أيضًا شراء تسع طائرات نقل عسكرية جديدة من مجموعة "إيرباص"، حيث تمتلك القوات الجوية المصرية بالفعل خمس طائرات إيرباص من طراز "سى 295" (الجيل الجديد) من بين 12 إجماليّ عدد الطلبية، على حدّ قول الصحيفة.
وصرَّّح المشير السيسي قبل أيام بأنه لن يستطيع أن يدير ظهره لغالبية الشعب الذي يطالب بترشحه للرئاسة المقبلة.
ويَستعِدّ السيسي خلال الأيام المقبلة لإعلان ترشحه بعد ترتيب ملفات القوات المسلحة من الداخل قبل إعلانه الاستقالة، كي يصبح شخصًا مدنيًا له حق الترشح.