عمرو موسى

القاهرة – محمد الدوي استقبل عمرو موسى في مكتبه مساء أمس "أشوك كينتا" نائب وزير خارجية الهند لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يزور مصر، حيث دار الحوار حول العلاقات المصرية الهندية وتطوراتها في السنوات الأخيرة والرؤية المستقبلية لها. وقال كينتا لموسى أن اهتمام الهند بدعم مصر في الخطوات الديمقراطية التي تتخذها وفق خارطة الطريق وكذلك الاهتمام الأساسي في الهند بمحورية العلاقات مع مصر وضرورة تنمية الشراكة معها على المستوى الثنائي والإقليمي.
وأكد موسى لكينتا أن دور مصر الإقليمي ينتظر عودتها فالعرب لن يقبلوا بقائد غير مصر، وفي نفس الوقت أكد على أهمية العلاقات بين القاهرة ونيودلهي حيث تحتل التجارة الخارجية مع الهند المرتبة السابعة في العلاقات التجارية المصرية، وتبلغ الاستثمارات الهندية مليارين ونصف مليار دولار في مصر.
وتتطرق الحوار أيضاً إلى قضية إتمام الدستور، والوصول إلى توافق بين مختلف الأطراف، وهو ما وصفه موسى بأنه كان مليئاً بتحديات تفوق ما تعرض له في خلال عمله كسفير أو وزير خارجية أو أمين عام لجامعة الدول العربية، وقد رد كينتا معبرا عن تقدير الهند لما قام به موسى من عملية ديمقراطية حقيقية في هذه المدة الزمنية المحدودة.
 وفي النهاية وجه كينتا الدعوة لموسى لزيارة الهند ولقاء عدد من المسؤولين وصناع القرار بها، وهو ما قبله موسى واعدا بتنفيذها في أقرب فرصة ممكنة.