الاتحاد الأوروبي

كشف سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر ايفان سوركوش، أن الدولة المصرية تعلب دورًا محوريًا في مجابهة الجريمة المنظمة، مشيرًا إلى أن السيطرة على حدود الدول من أهم وسائل المجابهة للهجرة غير الشرعية. وأضاف سوركوش خلال فعاليات ورشة عمل في أكاديمية الشرطة، أن الحكومة المصرية تلعب دورًا كبيرًا في الفترة الأخيرة من خلال أحكام السيطرة على الحدود، ومواجهة الاتجار بالبشر.

وثمنّ سوركوش، جهود الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة في التعاون الإقليمي والدولي لمكافحة ظاهرة انتقال المهاجرين، مشيرًا إلى ان الاتحاد الأوروبي يدعم برنامج اللاجئين لإيجاد حلول إيجابية. وعرضت أكاديمية الشرطة فيلما عن جهود مصر ودوّل الاتحاد الأوروبي في مكافحة الهجرة غير الشرعية، ووقعت وزارة الداخلية، بروتوكول تدريبي مشترك مع وزارة الداخلية الإيطالية، في مجال مكافحة الجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية بمقر وزارة الداخلية الإيطالية، حيث يتم تمويل البرتوكول بتمويل مشترك "إيطالي ، وأوروبي".

ووفقاً للبروتوكول يتم تدريب 360 من كبار كوادر الشرطة الأفريقية من 22 جنسية على أحدث أساليب مكافحة الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة. وكان رئيس الشرطة الإيطالية فرانكو غايريللى ورئيس وفد الاتحاد الأوروبي والسفير ايفان سوركوش واعضاء مكافحة الجريمة، قد وصلوا للمشاركة في فعاليات ورشة العمل.

ويأتي ذلك في إطار حرص الوزارة بإشراف اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، بتعميق التواصل مع الدول الصديقة وتعزيز أوجه التعاون بين كلا الجانبين في مكافحة الجريمة المنظمة بشتى صورها. ويشارك وفد من الشرطة الإيطالية في منظومة الورشة لتبادل الخبرات والتجارب بين الجانبين، بحضور اللواء احمد العمري مساعد وزير الداخلية لأكاديمية الشرطة وقيادات الأكاديمية ولفيف من رجال الشرطة لكلا الجانبين.