الرئيس عبد الفتاح السيسي

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج للاطمئنان على سلامة الجالية المصرية وأوضاعها في أوكرانيا، في ضوء تطورات الأزمة الأوكرانية، حيث اطلع على حصر شامل بعدد وتوزيع المصريين الذين تحركوا من الأماكن الخطرة، وموقف الحالات الإنسانية، وكذلك موقف المصريين العابرين للحدود إلى الدول المجاورة، وجهود الحكومة لإعادتهم بالتنسيق مع سلطات الدول المناظرة، فضلا عن الطلبة العائدين، وجهود إلحاقهم بالجامعات المصرية، موجها بتضافر جهود الدولة وأجهزتها، لضمان سلامة وأمن أبناء الوطن، وتقديم كل الدعم لهم من أجل تجاوز الأزمة الراهنة لحين عودتهم إلى مصر. وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول متابعة جهود وزارة الهجرة فى التفاعل مع الجاليات المصرية بالخارج.

وعرضت الوزيرة نبيلة مكرم الاستعدادات النهائية لمؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة»، الذى سينظم تحت رعاية الرئيس، وسيضم العديد من علماء وخبراء مصر بالخارج، إلى جانب نخبة من رجال الصناعة والمتخصصين فى مصر، وعدد من الشركات الأجنبية، وسيتناول عدة محاور، سعيا للإسهام فى تنفيذ إستراتيجية الدولة بمجال توطين الصناعة، وإتاحة فرص أكثر لدعم جهود الدولة فى الاستثمار الصناعى بالمرحلة المقبلة، إلى جانب تعظيم الاستفادة من خبرات العلماء المصريين حول العالم، لدعم جهود التنمية فى مصر بمختلف المجالات.

كما اطلع الرئيس على مستجدات المبادرة الرئاسية «إتكلم عربي»، التى تهدف إلى تنمية المهارات اللغوية للمصريين بالخارج من خلال الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، وأيضا إعداد دليل تعليمى لأولياء الأمور، والتعريف بالمناسبات الوطنية، وكذلك العمل على إكساب المتعلمين القدرة على الاتصال بالأهل والأصدقاء فى مصر وخارجها من أجل زيادة الترابط بين أبناء المصريين فى مختلف الدول. وقد وجه الرئيس، فى هذا الإطار، بتوسيع نطاق البرامج التعليمية والتثقيفية التفاعلية الرامية لربط شباب المصريين فى الخارج بالوطن، وتعزيز انتمائهم، وحثهم على التمسك باللغة العربية، وترسيخ الهوية المصرية.

كما وجه بتوسيع نطاق جهود الترويج للاستثمار العقارى بين الجاليات المصرية فى الخارج، وذلك بالتنسيق بين جميع الجهات المعنية وشركات التطوير العقاري، وتذليل أى عقبات فى هذا الإطار. واستعرضت أيضا الوزيرة نبيلة مكرم جهود وزارة الهجرة فى تنفيذ المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة»، التى تهدف إلى تناول مسألة الهجرة غير المشروعة، ونشر التوعية اللازمة حول المخاطر الناجمة عنها.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

السيسي يَطمئن على أوضاع المصريين في أوكرانيا ويُوجه بتضافر الجهود لعودتهم إلى مصر

السيسي يوجه بالتصدي الحاسم للتعدي على أملاك مصر