الغواصة المصرية "42"

كشف المتحدث العسكري لـ القوات المسلحة المصرية، أن الفرقاطة المصرية فرنسية الصنع "الفاتح" من طراز جوويند، والغواصة "42" من طراز 209 / 1400، وصلا إلى قاعدة الإسكندرية البحرية. وأضاف في بيان على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أنه تم الانتهاء من إجراءات الاستلام بمينائي لوريون الفرنسي وكايل في ألمانيا في رحلة عودة إلى مصر استغرقت عدة أيام تخللها تنفيذ تدريب مشترك مع القوات البحرية الفرنسية في المحيط الأطلنطي.

وأوضح، أنه وبوصول الوحدات الجديدة قامت الفرقاطة "الفاتح" بتنفيذ أولى مهامها التدريبية بإجراء رماية بالذخيرة الحية بنطاق قاعدة الإسكندرية البحرية، أبرزت المستوى التدريبي المتميز لأطقم الوحدة البحرية الجديدة.

وأكد، أنه من المقرر أن تشارك الفرقاطة الفاتح والغواصة 42 ضمن فعاليات المناورة التكتيكية التعبوية "ذات الصواري 2017"، التي تنفذها القوات البحرية، تزامناً مع الاحتفال بالذكرى 44 لانتصارات أكتوبر والعيد 50 للقوات البحرية المصرية.

ومن المقرر أن يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، الخميس، فعاليات المناورة البحرية "ذات الصواري 2017"، والتي تشارك فيها عشرات القطع البحرية من مختلف الطرازات،  وعناصر من الوحدات الخاصة البحرية وطائرات اكتشاف ومكافحة الغواصات.

ومن المنتظر أن تشهد المناورة العديد من الأنشطة والبيانات العملية للتدريب على مهام العمليات، من بينها تأمين نطاق القوات البحرية وخطوط المواصلات وحركة النقل البحري، وتأمين الوحدات البحرية ضد مخاطر الألغام، وتنفيذ جميع الدفاعات بالبحر ضد الأهداف المعادية، وتنفيذ رمايات بالصواريخ "السطح سطح" و"السطح جو" والمدفعيات وقذائف الأعماق.