السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية ورؤساء دول وحكومات قبرص وإيطاليا والنمسا واليونان

عزّزت مصر شراكتها مع الاتحاد الأوروبي، لترتقي العلاقات بين الجانبين إلى مستوى «الشراكة الاستراتيجية والشاملة»، وذلك خلال قمة مصرية - أوروبية استضافتها القاهرة أمس. وقالت الرئاسة المصرية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين وقّعا الإعلان في مؤتمر صحافي بقصر الاتحادية.

وأعلنت فون دير لاين، تقديم حزمة دعم مالي لمصر في مجالات التجارة والاستثمار تقارب ثمانية مليارات يورو تتوزع على مدى السنوات المقبلة. وأضافت في المؤتمر الصحافي المشترك مع الرئيس السيسي ورؤساء حكومات قبرص واليونان وإيطاليا والنمسا، أنه سيتم رفع مستوى العلاقة بين الاتحاد الأوروبي ومصر إلى مستوى «الشراكة الاستراتيجية الشاملة».
وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية على منصة «إكس»، أن الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع مصر تشمل العمل معاً في ستة مجالات من الاهتمام المشترك، وهي «العلاقات السياسية والاستقرار الاقتصادي والاستثمار والتجارة والهجرة والأمن».

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن مسؤول أوروبي، طلب عدم الكشف عن هويته، أن الاتفاق «يتضمن قروضاً بقيمة خمسة مليارات يورو، واستثمارات بقيمة 1.8 مليار يورو، و400 مليون يورو من المساعدات لمشروعات ثنائية، و200 مليون يورو لدعم برامج تعالج قضايا الهجرة».
وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي، السيسي ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس يوقعان الإعلان المشترك على هامش القمة المصرية - الأوروبية. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن الزعيمين بحثا أيضاً الأوضاع الإقليمية،

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الرئيس السيسي يوجه الحكومة لتخفيف الأعباء عن المواطنين في أسرع وقت

 

الرئيس السيسي يوجه بمواصلة تقديم كل الدعم لأصحاب الحرف التراثية