م السفير السعودي لدى القاهرة أحمد قطان

 أقام السفير السعودي لدى القاهرة أحمد قطان، حفلة الثلاثاء في مقر السفارة لدى القاهرة، لمناسبة ذكرى البيعة الثالثة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مقاليد الحكم في المملكة.

وحضر الاحتفال حشد من الوزراء وكبار رجال الدولة منهم اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، ووزيرة السياحة رانيا المشاط، وإيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، والدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والدكتور مفيد شهاب وزير الشؤون القانونية والمجالس البرلمانية الأسبق، والسفير محمد عرابي وزير الخارجية الأسبق، واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، والمستشار أحمد الزند وزير العدل الأسبق.

وأشار السفير قطان خلال كلمته في الحفلة إلى ما ذكره الملك سلمان للرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اتصال هاتفي في فبراير/ شباط 2015، إذ أكد وقوف المملكة إلى جانب مصر، وأن موقف المملكة تجاه مصر ثابت لا يتغير وما يربط البلدين الشقيقين هو نموذج في العلاقات الاستراتيجية، وهي أكبر من أي محاولات لتعكير العلاقات المتميزة والراسخة.

وأضاف قطان أن الملك سلمان حفر لمصر مكانة خاصة في قلبه، لينتهج نهج والده الملك المؤسس ليستمر في تقديم كل أشكال الدعم لمصر، واستعرض السفير خلال الحفلة الإنجازات التي حقّقها العاهل السعودي منذ توليه مقاليد الحكم في 23 يناير/ كانون الثاني 2015، مؤكدا أن المملكة تعيش حراكا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، حيث تعيش السعودية في عهد الملك سلمان لحظات استثنائية وتشهد تحولات غير مسبوقة لمستقبل أفضل.

وأوضح السفير السعودي لدى القاهرة، أن دخول المملكة في حرب اليمن كان بناءً على طلب الحكومة الشرعية هناك، مشددا على أن اليمن بالنسبة إلى السعودية خط أحمر، ولا أحد يقبل أن يكون على حدود المملكة ميليشيات أو أن توجه صواريخ إلى أراضي المملكة ومقدسات المسلمين في مكة المكرمة، وأن حماية حدود المملكة واجب مقدس ولو أنفقنا كل ما نملك من أرصدة.

وشدّد قطان على أن كل أموال الدنيا لا تساوي شيئا في سبيل حماية الكعبة وحدود المملكة، نافيا أن يكون هناك إهدار في ميزانية المملكة بسبب اليمن، وكشف عن حقيقة موازنة المملكة، قائلا إنه في عام 2017 وصلت نسبة العجز في الموازنة 230 مليار ريال سعودي، بينما في 2018 العجز 195 مليار ريال سعودي، وسيوجد في عام 2023 فائضا في ميزانية المملكة.​