الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن تطلعه إلى مساهمة اجتماعات مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الأفريقية (تيكاد 7)، المقرر عقده خلال الفترة من 28 حتى 30 أغسطس (آب) الحالي، وشركاء أفريقيا الاستراتيجيين الآخرين، في تعزيز الجهود المشتركة لتحقيق الأهداف التنموية في القارة.

ونشر الموقع الرسمي لوزارة الخارجية اليابانية، أمس، رسالة للرئيس السيسي، بمناسبة انعقاد الاجتماعات، أكد فيها تقديره لشعب وحكومة اليابان لاستضافتها للقمة، وكذلك منظمو ذلك الاجتماع المهم، وبصفة خاصة مفوضية الاتحاد الأفريقي، والبنك الدولي وبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة، ومكتب المستشار الخاص بشأن أفريقيا التابع للأمم المتحدة، منوهاً إلى أن عملية «التيكاد» أثبتت منذ انطلاق قمتها الأولى عام 1993 أنها إحدى المنصات المهمة التي تجمع مختلف الشركاء معاً لدعم أفريقيا وتطلعاتها التنموية.

وقال الرئيس السيسي، إن عملية التكامل بأفريقيا انطلقت بشكل ملحوظ خلال العقدين الماضيين منذ إنشاء الاتحاد الأفريقي، مضيفاً أن تبني أجندة أفريقيا 2063 وإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية يعدان بمثابة حجر الزاوية المهم للمساعي الأفريقية الرامية إلى تحقيق التكامل الإقليمي والاقتصادي المنشود.

أقرأ أيضًا:

الرئيس المصري يؤكد أن الدولة تولي العلم والعلماء أهمية قصوى لتنفيذ رؤيتها التنموية

وأشار إلى أن الاتحاد الأفريقي نجح على مدى سنوات في صياغة عدد من الأهداف والتطلعات التي أدرجت في أجندة «2063»، وأولوية مشروعات التنمية بأفريقيا التي ستساعد في تحقيق التنمية المستدامة بأفريقيا، من خلال التركيز على تطلعات شعوب تلك القارة نحو الرفاهية والازدهار والتنمية المستدامة.

وقال السيسي «نتطلع في ذلك الصدد إلى مساهمة (التيكاد) وشركاء أفريقيا الاستراتيجيين الآخرين في تعزيز الجهود المشتركة لتحقيق الأهداف والتطلعات السابق ذكرها. وأضاف قائلاً: «لا يساورني أي شك بأن (التيكاد 7) سوف تواصل تقاليدها الناجحة بالتركيز على احتياجات وأولويات أفريقيا واستغلال مناطق القوة لدى شركائها».

وقد يهمك أيضًا:

الرئيس السيسي يشهد فيلما تسجيليًا لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لمناسبة عيد العلم

الرئيس السيسي يُكرِّم أبرز علماء مصر في احتفالية عيد العلم