يوم السياحة العالمي

تحتفل مصر ومدنها الأثرية والتاريخية اليوم الجمعة، بيوم السياحة العالمي، الذى يحل في 27 سبتمبر من كل عام.

وتقام احتفالات فنية وفلكلورية وسط الأهرامات والمعابد الفرعونية في الجيزة والأقصر وأسوان وقنا وسوهاج والفيوم والمنيا، فيما يستقبل السياح اليوم بالورود والغناء والرقصات الشعبية في مختلف مزارات مصر ومعالمها السياحية.

وقال محمد عثمان، رئيس لجنة التسويق السياحي في مدينة الأقصر الغنية بمئات المقابر وعشرات المعابد الفرعونية، إن فرق الفنون الشعبية ستقدم عروضها للسياح في ساحة معابد الكرنك الفرعونية، وأن الهدايا ستقدم لزوار المدينة طوال اليوم.

اقرأ أيضًا:

الأقصر تنظم احتفالية في ساحة الكرنك بمناسبة يوم السياحة العالمي

واستعدت المنتجعات السياحية على شواطئ محافظة البحر الأحمر، وفي مدن الغردقة ومرسى علم وسفاجا للاحتفال بذلك اليوم، فيما تكتسب احتفالات منتجع الجونة بيوم السياحة العالمي بطابع خاص، إذ تتزامن مع استضافة المنتجع لفعاليات النسخة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي، والتي تختتم اليوم الجمعة.

وبحسب محمد يحيى عويضة، المدير العام لمنطقة آثار الأقصر ومصر العليا، فإن قدماء المصريين عرفوا أنماطا من السياحة، ومارسوا السفر واستمتعوا بالرحلات قبل آلاف السنين.

وأشار عويضة إلى وجود نقوش ورسوم على جدران المقابر المصرية القديمة، تشير إلى رحلات التنزه والحج، وأن تلك النقوش التي تتحدث عن رحلات السفر والتنزه والحج موجودة في آثار سقارة وميدوم وبني حسن ومقابر النبلاء في الأقصر.