الدكتور عباس شومان

أكد وكيل الأزهر، الدكتور عباس شومان، أن كتب الشريعة الإسلامية لا توجد بها فتوى تبيح نكاح البهائم، مشيرًا إلى أنّه "أتحدى أن يكون في كتب تراثنا التي تحارب كل يوم أن يقول فقيه أو متفقه بجواز نكاح البهائم".

وقال شومان، في كلمته في مؤتمر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم تحت عنوان "دور الفتوى في استقرار المجتمعات"، إنّه "ربما يسأل البعض عن وطء البهائم هل هو زنى فتكون الإجابة «لا»، فيفهم هو من الإجابة أنه مباح، على الرغم من أنه حرام شرعا ولا خلاف في ذلك ولو لم يكن زنى".

وشدد شومان على ضرورة أن تصدر الفتاوى التي تتعلق بعموم المجتمعات من خلال جهات رسمية من خلال متخصصين، مطالبا مجلس النواب المصري واللجنة الدينية بأن يصدر تشريع ينظم الفتوى ويحدد مصدرها، ومواصفات المفتي واختصاصاته، وعقوبات رادعة ترد على المخالفين، إن أردنا القضاء الحقيقي على عشوائية الفتوى في المجتمع المصري.

وأشار شومان إلى أن اللواط لم يقل بحله إلا الشواذ المنحرفون، ولكنه ليس من الزنى ولا يعني ذلك أنه حلال، ولا ينبغي تداول مثل هذه الفتاوى وتناقلها بين الناس، لأنها تنشر القلاقل في المجتمعات، ولا تساعد على استقرارها، وتساءل شومان "كيف يفتي أحد بمعاشرة الزوجة بعد وفاتها وهل تهون عليه كل هذه العشرة فلم يفكر سوى في جماعها بعد الوفاة؟".