المفوض الاوروبي لشؤون الطاقة غانتر اويتنغر

حذر المفوض الاوروبي لشؤون الطاقة غانتر اويتنغر في مقابلة نشرت الاحد من ان مشروع انبوب غاز ساوث ستريم الذي يربط روسيا بايطاليا لن يتقدم طالما لم تغير روسيا موقفها من الازمة في اوكرانيا.
وصرح اويتنغر لمجلة فرانكفورتر تسونتاغ تسايتونغ الالمانية "سنستانف المفاوضات عندما سيمتثل الشريك الروسي مجددا لموجبات القانون الدولي ويكون مستعدا لتعاون بناء على قاعدة حقنا في الطاقة".
واضاف "في الوضع الحالي ومع شبه حالة حرب اهلية في شرق اوكرانيا، وبينما لا تعترف موسكو بحكومة كييف، لن نتوصل بالتاكيد الى اي شيء في مفاوضاتنا".
ومشروع انبوب غاز ساوث ستريم الذي تنفذه مجموعة غازبروم الروسية العملاقة ومجموعة ايني الايطالية الناشطة في مجال الطاقة، سيربط روسيا ببلغاريا عبر البحر الاسود بالالتفاف على اوكرانيا قبل ان يواصل طريقه نحو اليونان وايطاليا وصربيا والمجر وسلوفينيا والنمسا حتما.
وعلى خلفية الازمة في اوكرانيا، اتخذ البرلمان الاوروبي مع ذلك قرارا غير ملزم يطلب تعليق العمل في المشروع، وهو قرار تعترض عليه عدة عواصم، بينها صوفيا وبودابست، لانها ترى في ان الازمة الحالية هي على العكس ذريعة لتسريع الجهود.
ومكتب المشروع في بلغاريا، ساوث ستريم بلغاريا، يواصل من جهة اخرى العمل كما لو ان شيئا لم يحصل. واعلن الاسبوع الماضي انه كلف شركة سترويترانسغاز الروسية تنفيذ مد القسم البلغاري من المشروع ، وهي الشركة التي تواجه عقوبات اميركية على اثر النزاع الروسي الاوكراني. ويفترض ان تبدا الاشغال في بلغاريا هذا الصيف.