النفط العراقي

بدأت الحكومة الكورية الجنوبية بخفض نسبة النفط الخام العراقي المستورد بصورة حادة بهدف تنويع مصادر استيراد النفط، ولتأزم الوضع الأمني في العراق.
وذكر بيان صادر عن الاتحاد الكوري للشركات التجارية اليوم أن قيمة النفط العراقي المصدر لكوريا الجنوبية خلال الفترة من يناير الى مايو من العام الجاري بلغت /2 بليون و924 مليون و320 ألف/ دولار، منخفضة بنسبة /31.1/ في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وبهذه النتيجة انخفضت حصة النفط العراقي من إجمالي قيمة النفط المستورد لكوريا الجنوبية من /9.3/ في المائة خلال العام إلى /7.3/ في المائة خلال الأشهر الخمسة الاوائل من العام.
ويرى المراقبون أن السبب في خفض النفط العراقي المستورد يعود إلى سياسة الحكومة الهادفة لتنويع مصادر استيراد النفط بعد أن ركزت على دول الشرق الاوسط.
ومن ضمن مساعيها، زادت قيمة النفط الخام المستورد من بريطانيا خلال الفترة المشار اليها بنسبة /27.6/ في المائة وصولا إلى أكثر من /2 بليون/ دولار، مع ترقية المركز البريطاني من الثامن في العام الماضي إلى السادس في العام الجاري، بينما انخفضت كمية النفط الخام المستورد من كل من ايران وروسيا الى /16.3/ في المائة و/22.8/ في المائة على التوالي في المركزين السابع والثامن.