النفط

وسعت أسعار النفط من ارتفاعها مع افتتاح السوق الأمريكية يوم الثلاثاء لتواصل صعودها لليوم الثاني على التوالي،تفاؤلا بآفاق الطلب العالمي خاصة بعدما رفع صندوق النقد الدولي توقعات نمو الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي والعام القادم،بالتزامن مع توقعات انخفاض المخزونات الأمريكية لمستوي أدنى جديد خلال ثلاث سنوات.

و ارتفع الخام الأمريكي إلى مستوي 64.15$ للبرميل من مستوي الافتتاح 63.91$ ،وسجل أعلى مستوي 64.26$ ، وأدنى مستوي 63.69 $.

وصعد خام برنت إلى مستوي 69.65$ للبرميل من مستوي الافتتاح 69.30$ ،وسجل أعلى مستوي 69.76$ ، وأدنى مستوي 69.10$.

حقق النفط الخام الأمريكي عند تسوية الأمس ارتفاعا بنسبة 0.7% ،وصعدت عقود برنت بنسبة 0.9% ،فى أول مكسب خلال ثلاثة أيام، ضمن عمليات التعافي من أدنى مستوى فى أسبوع،وبدعم انخفاض أنشطة الحفر فى الولايات المتحدة الأمريكية.

رفع صندوق النقد الدولي يوم الاثنين توقعات نمو الاقتصاد العالمي فى عامي 2018 و 2019 إلى معدل 3.9% ،بزيادة قدرها 0.2% عن متوسط التوقعات السابقة فى تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقال بنك بي إن بي باريبا أن التوقعات الاقتصادية والطقس الأكثر برودة أدي إلى ارتفاع الطلب على النفط،الأمر الذي سهل استمرار انخفاض المخزونات خام العالمية نحو مستهدف منظمة أوبك.

ورفع البنك الفرنسي توقعات أسعار النفط خلال هذا العام بنحو 10$ للبرميل ،على أن يبلغ سعر الخام الأمريكي 60$ للبرميل وخام برنت 65$ ،وأشار أن التوقعات لعام 2018 متوازنة تقريبا لمعظم العام.

وتتوقع شركة BBL للسلع "أكبر صناديق التحوط العالمية تركيزا على سوق النفط" أن سعر خام برنت سوف يرتفع إلى80$ للبرميل هذا العام،مع الانخفاض السريع فى المخزونات العالمية نتيجة تخفيضات الإنتاج التي تنفذها أوبك وحلفاؤها.

تصدر فى وقت لاحق اليوم بيانات أولية عن مخزونات الخام فى الولايات المتحدة يصدرها معهد البترول الأمريكي ،وسط توقعات انخفاض المخزونات للأسبوع الثامن على التوالي ، و تسجيلها مستوي أدنى جديد خلال ثلاث سنوات.