مخزونات النفط لدى الولايات المتحدة

ارتفعت العقود الآجلة لأسعار النفط الخام خلال الجلسة الآسيوية وسط تراجع مؤشر الدولار الأمريكي للجلسة السادسة في ثمانية جلسات من الأعلى له منذ 27 من حزيران/يونيو من العام الماضي 2017 وفقاً للعلاقة العكسية بينهما عقب ساعات من أظهر التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية عجز فاق التوقعات في مخزونات النفط لدى الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة عالمياً وعلى أعتاب التطورات والبيانات الاقتصادية المرتقبة اليوم الجمعة من قبل الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم.

و ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي "نيمكس"، في تمام الساعة 04:20 صباحاً بتوقيت جرينتش، تسليم 15 تشرين الأول/أكتوبر المقبل 0.63% لتتداول حالياً عند مستويات 68.26$ للبرميل موضحة الأعلى لها منذ 14 من آب/أغسطس الجاري مقارنة بالافتتاحية عند 67.83$ للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسلم 15 تشرين الأول/أكتوبر القادم 0.48% لتتداول عند 75.09$ للبرميل موضحة الأعلى لها منذ 31 من تموز/يوليو الماضي مقارنة بالافتتاحية عند 74.73$ للبرميل، وسط انخفاض مؤشر الدولار الأمريكي 0.08% إلى مستويات 95.59 مقارنة بالافتتاحية عند 95.67.

وكشف تقرير الأربعاء الماضي عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن عجز 5.8 مليون برميل خلال الأسبوع المنقضي في 17 من آب/أغسطس مقابل فائض 6.8 مليون برميل في القراءة الأسبوعية السابقة، بخلاف التوقعات التي أشارت إلى عجز 1.6 مليون برميل، لنشهد انخفاض المخزونات إلى 408.4 مليون برميل، ولتعد بذلك المخزونات عند متوسط الخمسة أعوام الماضية لأول مرة هذا العام.

وأظهر تقرير الوكالة ارتفاع مخزونات وقود المحركات لدى الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة عالمياً 1.2 مليون برميل، وبذلك تعد المخزونات أعلى 6% من متوسط الخمسة أعوام الماضية لمثل هذا الوقت من العام، أما عن مخزونات المشتقات المقطرة التي تشمل وقود التدفئة فقد ارتفعت 1.8 مليون برميل، بينما لا تزال المخزونات أقل 7% من متوسط الخمسة أعوام الماضية لمثل هذا الوقت من العام.

وتترقب المستثمرين حالياً عن الاقتصاد الأمريكي صدور قراءة مؤشر مبيعات البضائع المعمرة التي تمثل نحو نصف الإنفاق الاستهلاكي الذي يمثل أكثر من ثلثي الناتج المحلي للولايات المتحدة والتي قد تعكس تراجعاً 0.7% مقابل ارتفاع 0.8% في حزيران/يونيو الماضي، كما قد تظهر القراءة الجوهرية للمؤشر ذاته تسارع وتيرة النمو إلى 0.5% مقابل 0.2% في حزيران/يونيو.

وتتطلع الأسواق المالية عن كثب لما سوف تسفر عنه فعليات ندوة السياسة الاقتصادية لبنك كانساس سيتي الاحتياطي الفيدرالي في جاكسون هول بولاية وايومنج والتي تدخل في يومها الثاني على التوالي والتي من المرتقب أن تستمر خلال عطلة نهاية الأسبوع والتي يشارك فيها محافظي البنوك المركزية ووزراء المالية بالإضافة إلى الأكاديميين والمشاركين في الأسواق المالية من جميع أنحاء العالم.

يشار إلى أن اجتماعات ندوة جاكسون هول التي تنعقد لثلاثة أيام والتي من المرتقب أن يلقى خلالها محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في تمام الساعة 02:00 مساءاً بتوقيت جرينتش كلمة له تحت عنوان "السياسة النقدية في الاقتصاد المتغير"، تعد مغلقة أمام الصحافة ووسائل الإعلام إلا أنه عادتاً ما يتحدث المسئولين مع الصحفيين على مدار فعليات الندوة.

واستقرت منصات الحفر والتنقيب على النفط العاملة في الولايات المتحدة عند إجمالي 869 منصة، وفقاً للتقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز الذي صدر الجمعة الماضية، موضحة الأعلى لها منذ آذار/مارس من عام 2015، بينما ارتفع الإنتاج الأمريكي للنفط مؤخراً إلى 11.00 مليون برميل يومياً، في حين انخفض إنتاج المملكة العربية السعودية الشهر الماضي إلى 10.29 مليون برميل، واستقر إنتاج روسيا أكبر منتج للنفط عند 11.21 مليون برميل.