أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط في السوق الأوروبية يوم الثلاثاء لتواصل خسائرها لليوم السادس على التوالي، وسط تجاهل المتعاملون تصاعد الصراع السياسي في منطقة الخليج العربي، مع التركيز على توقعات تسارع الإنتاج في الولايات المتحدة، خاصة بعد ارتفاع منصات الحفر والتنقيب في منطقة حقول الزيت الصخري للأسبوع العشرين على التوالي.
 
وتراجع الخام الأميركي إلى مستوى 47.30 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 47.38 دولار وسجل أعلى مستوى 47.71 دولارا وأدنى مستوى 46.93 دولارا .ونزل خام برنت إلى مستوى 49.40 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 49.63 دولار وسجل أعلى مستوى 49.80 دولار، وأدنى مستوى 48.98 دولارا.
 
أنهي النفط الخام الأميركي تعاملات الأمس منخفضا بنسبة 0.7 في المائة، في خامس خسارة يومية على التوالي، وفقدت عقود برنت"عقود يوليو" نسبة 0.9 في المائة، بفعل مخاوف الإنتاج الأميركي. وعلى مدار الأسبوع الماضي فقدت أسعار النفط نسبة 4.3 في المائة، في ثاني خسارة أسبوعية على التوالي، بفعل تسارع إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة، وارتفاع الإنتاج في ليبيا لأعلى مستوى منذ عام 2014.
 
فى منطقة الخليج العربي قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات المتحدة ومملكة البحرين العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع دولة قطر، لمعاقبة الدوحة على علاقاتها مع إيران والجماعات الإسلامية. ومنطقة الخليج العربي هي أكبر منطقة لإنتاج النفط بالعالم، وتحتل المملكة العربية السعودية ثاني أكبر منتج للنفط بالعالم بعد روسيا، وتنتج قطر نحو 600 ألف برميل يوميا، وتحتل المركز الأول بالعالم في تصدير الغاز الطبيعي المسال.
 
وفي الولايات المتحدة ارتفعت الأسبوع الماضي منصات الحفر والتنقيب بنحو 11 منصة،  في الزيادة رقم عشرين أسبوعيا على التوالي،  إلى إجمالي 733 منصة، وهو أعلى مستوى منذ نيسان / أبريل 2015. وتصب هذه البيانات في صالح توقعات استمرار تسارع إنتاج النفط الأميركي، و الذي بلغ 9.34 مليون برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في 26 أيار/مايو،  وهو أعلى مستوى للإنتاج منذ آب/أغسطس 2015.