النفط

شهدت أسعار النفط الخام انخفاضًا خلال تداولات، الإثنين، مع بداية الأسبوع، وذلك بعد الارتفاع الذي سجلته الأسبوع الماضي بدعم من مخاوف انقطاع إمدادات النفط الخام من ليبيا، هذا وقد فشلت أسعار النفط في الارتفاع على الرغم من تراجع الدولار مقابل العملات الرئيسية.
 
وتتداول العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي حاليًا عند المستوى 50.49 دولار للبرميل، بعد أن سجل أعلى مستوى عند 50.75 دولار للبرميل، بينما افتتح جلسة الإثنين، عند المستوى 50.57 دولار للبرميل، وكان قد سجل أدنى مستوى عند 50.46 دولار للبرميل.
 
فيما يأتي انخفاض أسعار النفط الخام خلال الأسبوع الماضي، في ظل المخاوف في الأسواق أن انقطاع إمدادات النفط الخام من ليبيا قد يؤثر سلبًا على المعروض العالمي، هذا بالإضافة إلى استمرار تعهد دول منظمة "الأوبك" في الاستمرار في خفض الإنتاج حتى نهاية العام.
 
ذلك، وأعلنت روسيا خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضية، تقرير عن مخرجات النفط الخام خلال شهر مارس/ آذار، ليأتي بقيمة 11.05 مليون برميل في اليوم، لتنخفض بقيمة 200 ألف برميل في اليوم مقارنة مع معدلات إنتاج شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، الذي يعد أساس لقياس معدلات الإنتاج بعض خفض الدول لمعدلات إنتاجها.
 
إضافة إلى هذا، تُصدر بيانات القطاع الصناعي عن الاقتصاديات العالمية، الإثنين، وفي حالة تحسن تلك البيانات فقد يعود النفط الخام إلى التعافي من جديد، إذ أن من شأنها أن تدل على ارتفاع الطلب على الطاقة من قبل القطاع الصناعي، الأمر الذي قد يدعم الأسعار.