المهندس طارق الملا

بحث وزير البترول والثروة المعدنية المصري، المهندس طارق الملا، مع السفير الروماني في القاهرة، ميهاي شتيفان ستوبارو، الفرص المتاحة للاستثمار، وآليات تعزيز العمل المشترك في مجالات البترول والغاز الطبيعي والثروة المعدنية.

وأشاد الوزير، وفق بيان أصدرته وزارة البترول، الأربعاء، بالعلاقات السياسية والاقتصادية المتميزة بين مصر ورومانيا، مؤكدًا أنها تحظى بمستوى عالٍ من التنسيق، وتتسم بتقارب وجهات النظر، مشيرًا إلى أن هناك فرصًا كبيرة للتعاون في مجال البترول والغاز الطبيعي والثروة المعدنية.

ومن جانبه، أكد السفير الروماني أن مصر شريك مهم لبلاده، وأن البلدين يشهدان تطويرًا مستمرًا في العلاقات الثنائية، كما عبر عن رغبته في الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال التدريب ونقل التكنولوجيا، والاستفادة من الفرص الاستثمارية في مجالات صناعة البترول والغاز الطبيعي، خاصة أن مصر ستصبح لاعبًا رئيسيًا في صناعة الغاز، وقطعت شوطًا متميزًا في صناعتها البترولية، كما تعد بوابة العبور إلى الدول الأفريقية.

ويذكر أن قطاع البترول يدرس إقامة مشاريع مشتركة مع إحدى شركات الغاز الرومانية، في ظل ما تتمتع به من خبرات واسعة في هذا المجال، وتوجه مصر إلى التحول إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة والاستفادة من التسهيلات والبنية التحتية المتاحة. كما تخطط رومانيا لأن تكون مركزًا رئيسيًا للطاقة في الاتحاد الأوروبي، باعتبارها واحدة من أهم بوابات العبور إلى دول الاتحاد، والتي يعول عليها في تأمين وتنويع وارداته من مصادر الطاقة.