النفط

انخفضت أسعار النفط الخام خلال الجلسة الأسيوية اليوم الثلاثاء للجلسة الثانية على التوالي يأتي هذا في ظل استمرار التصحيح السلبي بعد ارتفاعه الكبير خلال الربع الثالث من العام، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات الدولار مما نتج عنه المزيد من الضغط السلبي على أسعار السلع.

 
تتداول العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي حالياً عند المستوى 50.39 دولار للبرميل بعد أن سجل أعلى مستوى عند 50.57 دولار للبرميل بينما قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 50.54 دولار للبرميل وكان قد سجل أدنى مستوى عند 50.37 دولار للبرميل.
 
ارتفعت أسعار النفط الخام خلال الربع الثالث بنسبة 12 % وهو أعلى ارتفاع ربع سنوي منذ الربع الثاني من 2016، ولكن الأسعار تراجعت حالياً بنسبة 5 % تقريباً من أعلى مستوى وصلت له في ستة أشهر يوم الخميس الماضي.
 
ارتفاع الدولار الأمريكي زاد من استمرار وتوسع حركة التصحيح على النفط الخام للجلسة الثانية، وذلك بسبب تسعير النفط بالدولار.
 
أيضاً تأثرت أسعار النفط الخام سلباً من جراء التوقعات بارتفاع إنتاج النفط من كل من ليبيا والعراق مما قد يدفع إنتاج منظمة الأوبك خلال الشهر الماضي إلى الارتفاع بمقدار 500 ألف برميل في اليوم.
 
بالإضافة إلى هذا فقد ارتفعت اعداد حفارات النفط العاملة في الولايات المتحدة مما يزيد من الضغط السلبي على أسعار النفط الخام.