أسطوانة البوتاغاز

أعلن الدكتور محمد سعد الدين إبراهيم، رئيس جمعية مستثمري تعبئة الغاز السائل، التقدم بمذكرة للمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، لرفع عمولة مصانع تعبئة أسطوانات "البوتاغاز" لنحو 2.5 جنيهًا للأسطوانة الواحدة، بدلًا من 160 قرشًا، لتخفيف العبء عن المستثمرين عقب زيادة أسعار الكهرباء، وتحريك أسعار المنتجات البترولية والمحروقات، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن يعقد مع الوزير اجتماعًا الأسبوع المقبل لمناقشة رفع العمولة.
 
وقال سعد الدين، في تصريحات صحافية أمس السبت، إن عدد شركات قطاع الخاص تبلغ 40 شركة لتعبئة أسطوانات " البوتاغاز" على مستوى الجمهورية، وتمثل حصتها من إجمالي التعبئة نحو 55 %، لافتًا إلى أن القطاع الحكومي، يمثل 10 شركات، وتصل حصته من التعبئة لـ 45 %.
 
وأضاف، رئيس جمعية مستثمري تعبئة الغاز السائل، أن المتوسط الطبيعي لاستهلاك "البوتاغاز" تصل لـ مليون أسطوانة يوميًا، وتصبح في الشتاء مليون و200 ألف أسطوانة، في حين يصل الإنتاج في موسم الصيف لـ 800 ألف أسطوانة يوميًا.
 
يذكر أن مصانع تعبئة الغاز قررت رفع قيمة عمولة تعبئة أسطوانات الغاز بنسبة 100%، لتصبح 160 قرشًا للأسطوانة بدلًا من 80 قرشًا، كما كان معمولًا به في السابق عام 2013.