النفط الخام

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 2%، الجمعة، بفضل توقعات بأنَّ اجتماعًا لكبار منتجي النفط في العالم سيظهر التزامهم باتفاق عالمي لخفض الإنتاج عندما يُعقد خلال أيام، لكن زيادة أنشطة الحفر في الولايات المتحدة كبحت المكاسب.

وقال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، في تصريحاتٍ لـ"رويترز"، إنَّ اجتماعًا سيُعقد خلال الأيام المقبلة في فيينا، يضم أعضاء المنظمة وبعض المنتجين من خارجها بما في ذلك روسيا سيتبنى آلية لمراقبة الامتثال للتحقق من التزام المنتجين باتفاق خفض الإنتاج بواقع 1.8 ملايين برميل يوميًّا.

وصرَّح وزير الطاقة السعودي خالد الفالح بأنَّه تمّ سحب 1.5 مليون برميل يوميًّا بالفعل من السوق.

وأنهى خام القياس العالمي مزيج برنت الجلسة مرتفعا 1.33 دولارا أو ما يعادل 2.5% إلى 55.49 دولارا للبرميل، بينما أنهت عقود الخام الأميركي للتسليم في "فبراير" التعاملات مرتفعة 1.05 دولار أو 2% إلى 52.42 دولارا للبرميل.

وتقلصت المكاسب بعد بيانات شركة "بيكر هيوز" لخدمات الطاقة التي أظهرت أنَّ شركات الحفر الأميركية أضافت في الأسبوع الأخير أكبر عدد من منصات الحفر الجديد في نحو أربع سنوات.

وأمس الأول، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أنَّ مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت على غير المتوقع بمقدار 2.3 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 13 يناير الجاري، في حين أظهرت البيانات ارتفاعًا أكبر بكثير من المتوقع في مخزونات البنزين