البنك المركزى المصري

أصدر البنك المركزى المصري، تعليمات للبنوك باستثناء مستوردي اللحوم المجمدة والمذبوحة المشحونة برًا من قراره الصادر فى فبراير الماضي، والذى ينص على عدم قبول البنوك لمستندات الشحن المقدمة من العملاء مباشرة.

وكان البنك المركزى اتخذ قرارًا منذ 3 شهور يلزم المستورد بتسليم مستندات الشحن من خلال بنك فى الخارج تابع للمورد إلى بنك المستورد فى السوق المحلي.

وقال البنك المركزي، في بيان الثلاثاء، إن هذا الاستثناء يأتى قياسا على ما هو مطبق  على الطيور والحيوانات الحية والشحن نظرا لظروف الإجراءات الجمركية والبعد الجغرافي لمواطني الشحن البري.

وكان البنك المركزي قد أجرى التعديل الأول لتعليمات بنود ضوابط الإستيراد حيث استثنى من قبل على كافة البنود الأخرى الخاصة بالفروع أو الشركات التابعة للشركات الأجنبية، والطيور والحيوانات الحية، بجانب الخامات ومستلزمات الإنتاج وقطع الغيار للمصانع من هلال الشحن الجوي.

كما استثنى جميع السلع والمنتجات التى يتم استيرادها عبر الشحن الجوي، والبرامج والتطبيقات وأجهزة الحاسب الآلي ومستلزماتها من تلك الضوابط، على أن تتم عمليات الاستيراد على قوة مستندات تحصيل واردة للبنوك مباشرةً عن طريق البنوك فى الخارج، مع عدم قبول مستندات التحصيل الواردة مباشرة للعملاء.