بنك القاهرة

وقعت الرئيسة التنفيذية لجهاز تنمية المشاريع المصري، نيفين جامع، ورئيس مجلس إدارة "بنك القاهرة"، منير الزاهد، عقد مشروع رفع مستوى الدخل ودعم القدرات التسويقية، من خلال توفير قروض متناهية الصغر، بإجمالي قيمة تمويل قدرها 150 مليون جنيه، ضمن اتفاقية الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد". ويهدف المشروع إلى تمويل مشاريع قائمة بهدف التطوير والتوسع والإحلال والتجديد، من خلال إتاحة قروض تساعد هذه المشاريع على الاستمرار والمنافسة.

وتتيح تلك المشاريع فرص عمل دائمة ومؤقتة، وتعمل على زيادة الإنتاج والدخل، بما ينعكس على تحسين الحياة المعيشية لأصحاب المشاريع أو العاملين فيها. وقالت جامع إن توقيع العقد يأتي وفقًا لخطة الجهاز بالتعاون مع شركاء التنمية، ودعم مبادرة البنك المركزي المصري والاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر، لزيادة المحفظة والتوسع في تمويل المشاريع متناهية الصغر، مع التركيز على المرأة والشباب، حيث تبلغ نسبة المشاريع المخصصة للمرأة في هذا العقد نحو 35% من إجمالي التمويل.

وأوضحت أن حجم القرض يصل إلى 30 ألف جنيه، وسيتم تمويل نحو 15 ألف مشروع متناهي الصغر خلال تنفيذ مدة المشروع، وذلك في محافظات قنا، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا، وبني سويف، والبحيرة، وكفر الشيخ.  ويذكر أن العقود المبرمة بين "بنك القاهرة" والجهاز، منذ عام 2012 وحتى الآن، تبلغ قيمتها الإجمالية 1.149 مليار جنيه، تم استخدامها كـ"قروض دوارة"، وتم من خلالها تمويل نحو 253 ألف مشروع متناهي الصغر، من خلال فروع البنك المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، كما سيتم العمل على تفعيل عقود أخرى مع البنك في القريب العاجل.