البنك الأهلي المصري

أصدر البنك الأهلي المصري، قرارًا مهمًا تسبب في صدمة العديد من عملائه الكرام، حيث رفع البنك الحد الأدنى لفتح حساب التوفير، كما فرض زيادة مصاريف على فتح الحساب والمصاريف الإدارية الربع سنوية، وبالإضافة لذلك أجرى تعديلات على احتساب الفائدة على حجم حساب التوفير.

ويطلب البنك الأهلي بعض الأوراق البسيطة من العميل من أجل فتح حساب منها: ” صورة الرقم القومي، وشهادة دخل، وتسجيل الوظيفة، وسوف نعرض على حضراتكم تفاصيل التعديلات الجديدة التي أقرها البنك الأهلي المصري. والحد الأدنى لفتح الحساب في البنك ألف جنيه، ومصاريف فتح الحساب 30 جنيهاً، أما مصاريف كشف الحساب شهرياً 30 جنيهاً.

وأكد البنك الأهلي على أن مصاريف إصدار كارت الصراف الآلي لأول مرة ورسوم سنوية  ثلاثون جنيهاً، كما يتم احتساب الفائدة على المبالغ الأكبر من 3 آلاف جنيه، لا يقوم البنك بفرض غرامة مالية على العميل الذي يتراجع حسابه عن ثلاثة آلاف جنيه، كما قام البنك بتقسيم الفائدة حسب شرائح حساب التوفير.

حيث يتم إعطاء كل شريحة من حسابات التوفير أرباح مختلفة، وتسببت تلك القرارات التي أصدرها البنك الأهلي في صدمة عملائها، وذلك بعدما أثقلت عليهم بتلك القرارات السابقة، ومن المتوقع أن تحذوا العديد من البنوك مثل تلك القرارات.

وقام البنك الأهلي بتقسيم حساب التوفير إلى شرائح ويتم حساب الفائدة بحسب القيمة، حيث تتراوح أول شريحة ما بين 8.60% إلى 9% وهى أقل شريحة، وترتفع الفائدة بعد ذلك بحسب الشرائح حتى تصل لأعلى شريحة وهى التي تكون فوق الـ500 الف جنيه وتتراوح فيها الفائدة ما بين 10.70 إلى 11.25% سنوياً. وجاءت تلك الزيادة على حسابات التوفير سواء في رصيد الافتتاح أو المصاريف الإدارية الشهرية الجديدة على الحسابات من أجل مواجهة المصاريف الزائدة لتحسين الخدمة المقدمة للعملاء.

وعلى الرغم من محاولات البنك الأهلي المصري خلال هذه الفترة من إرضاء العميل وتقديم خدمات مصرفية مميزة لجميع ملائه الكرام، إلا أن تلك التعديلات الأخيرة قد صدمت جميع العملاء، ولم يحدث أي رد فعل حتى الآن أو تعليقات رسمية من جانب العملاء.

والبنك الأهلي كان قديمًا يصرف فائدة موحدة على جميع حسابات التوفير، وكانت تتراوح ما بين 10.60% إلى 11.25 %، وذلك حسب دورية الصرف سواء كانت سنوية أو ربع سنوية أو نصف سنوية، ولكنه عدلها الآن وقسمها إلى شرائح متدرجة.