البنك المركزي المصري

أصدر البنك المركزي المصري ، تعليمات مُلزمة للبنوك بشأن التمويل المُستدام لتعزيز دور القطاع المصرفي في تحقيق رؤية الدولة والدفع بعجلة التحول نحو الاقتصاد الأخضر ومواجهة المخاطر البيئية والاجتماعية.

وبحسب بيان صادر عن المركزي، تتضمن التعليمات عدة محاور رئيسية منها إنشاء إدارة مستقلة للاستدامة والتمويل المُستدام بكل بنك، كما تلزم البنوك بإدراج سياسات وإجراءات تنفيذية خاصة بالتمويل المُستدام ضمن السياسات الائتمانية والاستثمارية.

الاستعانة باستشاري بيئي لتقييم المشروعات المزمع تمويلها

وتنص التعليمات على الاستعانة باستشاري بيئي لتقييم مشاريع الشركات الكبري المُزمع تمويلها من المنظور إلى البيئي، بالإضافة إعداد تقارير دورية.
 

وأشار المركزي، في بيانه إلى تلك التعليمات تهدف لتوجيه القطاع نحو تمويل أنشطة أكثر استدامة، ما يعزز الفرص الاستثمارية وبالأخص جذب شريحة جديدة من المستثمرين المهتمين بالقطاعات التي تُعزز مبادئ التنمية المستدامة، وتشجيع ضخ المزيد من العملات الأجنبية بالسوق المصري.

وأضاف أن إصدار هذه التعليمات جاء بعد انتهاء البنك المركزي من تحليل نتائج دراسة الفجوات التي تم إجرائها على القطاع المصرفي في شهر مارس من العام الجاري، والتي أسفرت عن ضرورة وضع إطار مُلزم لتعزيز أنشطة الاستدامة والتمويل المُستدام لدى البنوك.

وسبق وأصدر البنك المركزي المصري مبادئ استرشادية للتمويل المُستدام في 18 يوليو 2021.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

البنك المركزي المصري يطرح سندات بقيمة 5 مليارات جنيه

البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 21.5 مليار جنيه