الهواتف الذكية

تشهد خريطة مبيعات الهواتف الذكية في السوق المصري، خلال الفترة المقبلة، تغيرات جديدة مع دخول خدمات الجيل الرابع واتجاه العديد من المستخدمين إلى التخلي عن هواتفهم الحالية للتمكن من استقبال خدمات الجيل الرابع للمحمول، حيث تصل نسبة الهواتف التي تستقبل الجيل الرابع والذي يعطى سرعات أكبر بخدمات نقل البيانات لنحو 7% فقط من إجمالي مستخدمي المحمول في مصر.
 ودخلت شركات المحمول على خط المنافسة مع الشركات من منتجي الأجهزة في السوق لتوفير هواتف تناسب جميع أنماط الاستخدام تحمل علامتهم التجارية، وذلك بهدف تحفيز المستخدمين على استقبال الجيل الرابع لعملائهم بأسعار منخفضة مع عروض ترويجية وصل بعضها الى إعادة سعر الهاتف على هيئة دقائق ومكالمات مجانية خلال عدة أشهر من شرائه، وتخفيض شركات محمول أخرى لسعر هاتف ذكي أطلقته بالتعاون مع أحد المشغلين، كما تبحث الشركة المصرية للاتصالات التعاون مع إحدى الشركات بشأن هذا الأمر.
 وبدأ منتجو الأجهزة من مختلف الشركات العالمية في إطلاق هواتف ذكية منخفضة الثمن وسط إقبال من جانب المستهلكين على تلك النوعية تحديدًا، كما فاجأت إحدى الشركات الصينية السوق بصعودها إلى المركز الثالث في سوق الموبايل متجاوزة عمالقة كبار في سوق الهواتف وذلك لتقديمها ما يتناسب للمستهلك المصري من هواتف ذات شاشات كبيرة وشريحتين والتطبيقات الذكية التى يحتاجها العملاء بسعر منخفض.
 ولم يكن منتجي الأجهزة في السوق المصري بعيدًا عن استعداد مشغلي المحمول لتقديم خدمات الجيل الرابع حيث يؤكد مسؤولي جميع الشركات في العديد من المناسبات عن توفير أجهزة يمكنها استقبال خدمات الجيل الرابع للمحمول رخيصة الثمن للمستخدمين.
 وكشف مسؤول رفيع في سوق الأجهزة، عن تراجع مبيعات الشركات خلال الربع الثاني من العام بسبب اعتماد العديد منهم على إطلاق هواتف للفئة العليا مرتفعة الثمن، وأيضًا بسبب الامتحانات وشهر رمضان وعطلة العيدـ بالإضافة إلى فرض بعض التعديلات في لوائح تراخيص الاستيراد المتعلقة بقانون الاستثمار الجديد في مايو/أيار 2017 والتي أدت إلى تأخر في خروج المخزون من المطار.
 وذكر تقرير أن مبيعات الهواتف المحمولة شهدت تراجعًا خلال هذا الربع من العام لذلك قامت إدارة إحدى الشركات الكبرى بعمل تخفيضات سعرية استثنائية لتحفيز مبيعات هواتف المحمول للحفاظ على حصتها السوقية، مما أدى إلى انكماش هامش مجمل ربح الأجهزة الإلكترونية والكهربائية إلى 3.1% في الربع الثاني مقارنة بـ 12.7% في الربع الثاني من 2016 و 10.9% في الربع الأول من 2017.
 وتدفع هذه التغيرات لفرص كبيرة للهواتف الصينية منخفضة الثمن، وأيضًا الموبايل المصري والذي يحمل علامة سيكو مصر حيث سيتم البدء في تصنيعه بين نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول المقبلين بعدما تم إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد.
 وعلى الرغم من تأكيد أخر تقرير رسمي لوزارة الاتصالات صادر في شهر أغسطس/أب، نسبة مستخدمي الإنترنت عن طريق المحمول من إجمالي مشتركي المحمول بلغت نحو 33.22% أبريل/نيسان 2017، مقارنة بـ30.48% في مارس/أذار 2017 و 27.37% في أبريل/نيسان 2016، الا أن أكبر شركتين في سوق الأجهزة من حيث حجم المبيعات سامسونغ وهواوي يؤكدان أن عدد مستخدمى الهواتف الذكية في السوق المصري وصل إلى 70% من حجم اشتراكات المحمول والتي تصل إلى 100 مليون.