فريق "T3D Maker" يحصد الجائزة الأولى في فعاليات "ستارت أب ويكند دمشق

دمشق - نهى سلوم      حصد فريق "T3D Maker"، الجائزة الأولى في فعاليات "ستارت أب ويكند دمشق"، إثر تصنيعه أول طابعة ثلاثية الأبعاد في سورية، في أقل من 54 ساعة، وباستخدام الموارد المحلية فقط، وذلك بالاعتماد على المحتوى المفتوح المصدر. وتمكَّن الفريق من تحويل الـMVB الخاص بهم إلى مشروع تجاري رائع ليكون بداية حقيقية، كما حصل الفريق الفائز على جائزة مالية بقيمة ألف دولار، بالإضافة إلى احتضان مشروعه ضمن حاضنة تقنيات المعلومات.
أما الجائزة الثانية، فكانت من نصيب فريق "Robox" عن مشروع "روبوت"، سهل البرمجة، ومتعدد التطبيقات، قابل للبرمجة عن طريق بيئة برمجية رسومية سلسة وبسيطة، ويستهدف شريحة كبيرة من الجمهور، تشمل الأعمار كافة بدءًا من طلاب المدارس والجامعات، إلى التقنيين والمهندسين، كما يُمكن استخدامه في تطبيقات صناعية عديدة، وحصل الفريق على جائزة مالية بقيمة 750 دولار، بالإضافة إلى احتضان مشروعه ضمن حاضنة تقنيات المعلومات.
وأكَّد أعضاء الفريق، أن "الروبوت تتم قيادته عن طريق جهاز محمول، بنظام "أندرويد"، ومحمّل عليه برنامج يتم توليده من قِبل البيئة البرمجية السلسة، بحيث يتصل الهاتف مع "الروبوت" عن طريق كبل "يو إي بي".
أما الجائزة الثالثة، فذهبت إلى فريق"Pharmgram"، وهو تطبيق إليكتروني يساعد المستهلك على إيجاد الأدوية في المكان الجغرافي القريب منه، بهدف تسهيل عملية البحث وإيجاد البدائل لدواء معين، كما أنه يساعد شركات توزيع الأدوية على معرفة احتياجات الصيدليات بشكل دقيق، والقيام بتوزيع الكميات المطلوبة بسرعة وفعالية, وحصل الفريق على جائزة مالية بقيمة 500 دولار، بالإضافة إلى احتضانه ضمن حاضنة تقنيات المعلومات.
واختتمت فعاليات "ستارت أب ويكند دمشق"، والتي استمرت لمدة 54 ساعة، قام فيها 125 مشاركًا بتحويل أفكارهم إلى مشاريع بدعم من مجموعة من المدربين من داخل وخارج سورية، قدموا النصح والمقترحات لتطوير أفكار الشباب الإبداعية، والتي نضجت بشكل كبير خلال الأيام الثلاثة.