تيليجرام

انتقد بافيل دوروف، الرئيس التنفيذي ومؤسس تيليجرام Telegram، علاقة شركة آبل Apple بالصين، واتهم شركة كوبرتينو، بتوفير "سيطرة كامل"' للحزب الشيوعي الصيني (CPC)، على بيانات مواطنيها الذين يستخدمون هواتف آيفون iPhone.

وردا على تقرير صحيفة "نيويورك تايمز"، والذي أشارت فيه إلى مشاركة مالكة هواتف آيفون في الرقابة التي تفرضها الصين على مواطنيها، قال دوروف عبر قناته الرسمية على تيليجرام، إن شركة آبل تمتثل لأوامر الحكومة الصينية بتسخير تقنيات أجهزتها من أجل مراقبة المواطنين.

وهاجم رجل الأعمال الروسي، أيضا هواتف شركة آبل الشهيرة، وذكر أن نموذج أعمال آبل، يتمثل في بيع أجهزة قديمة باهظة الثمن للعملاء المحبوسين في نظامهم البيئي، مضفا أن استخدام هاتف آيفون يجعل المستخدم "عبدا رقميا" لمنتجات آبل، إذ أن الشركة الأمريكية تسمح  للمستخدمين بتنزيل التطبيقات فقط من المتجر الخاص بها.

مؤسس تيليجرام: هواتف آيفون قديمة لا يمكنها منافسة أندرويد الحديثة
وعن تجربته في استخدام هواتف آيفون، انتقد "دوروف" أجهزة آبل الذكية قائلا: "إنه في كل مرة اضطر فيها لاستخدام هاتف آيفون لاختبار تطبيق تيليجرام على نظام iOS، اشعر وكانني أعود إلى العصور الوسطى".

وأضاف: "إن شاشات آيفون تعمل بتردد 60 هرتزا، لا يمكنها منافسة الشاشات بتردد 120 هرتزا في هواتف أندرويد الحديثة".

وحسبما ذكر موقع "gadgets 360"، فأن انتقاد مؤسس تيليجرام لشركة آبل لم يكن الأول، ففي 28 يوليو من العام الماضي، أوضح مؤسس تيليجرام 7 أسباب تجعل مطورو التطبيقات يبتعدون عن متجر آبل، وذلك بشأن الضريبة التي تفرضها الشركة على مطورى آب ستور، والتي تبلغ 30%، والتي تحصل عليها من بعض مطورو البرامج، و في وقت لاحق، خفضت آبل الضريبة إلى 15%.

الجدير بالذكر أن صحيفة "نيويورك تايمز" نشرت تقريرا، زعمت من خلاله أن الرئيس التنفيذي لشركة آبل، تيم كوك، قدم تنازلات للحكومة الصينية من أجل الوصول لبيانات المستخدمين الصينين عبر هواتف آيفون الذكية، مقابل استمرار أعمال الشركة الأمريكية التجارية في الصين.

واكتسب تطبيق تيليجرام شعبية كبيرة خلال العام الجاري، بعد أن أعلن منافسه "واتساب" عن تحديث مثير للجدل لسياسة منصته، وأصبح لدى تطبيق التراسل الروسي أكثر من 500 مليون مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم.

قد يهمك ايضا

تيليجرام يصدر ميزة خارقة لمستخدمي هواتف أندرويد

تطبيق تيليجرام يوفر الدردشة الصوتية لأندرويد وآيفون و يتفوق على Clubhouse