شبكة التواصل الاجتماعي الأميركية «فيسبوك»

كشفت شبكة التواصل الاجتماعي الأميركية «فيسبوك» عن تكوين مجلس يتولى مراجعة القرارات الصعبة المتعلقة بالمحتوى المنشور على الشبكة، حيث كانت قد قالت مونيكا بيكرت، نائب رئيس «فيسبوك»، لإدارة السياسة العالمية، «ما زلنا في عملية البحث عن سمات وطبيعة الأشخاص الذين سيتم ضمهم إلى المجلس، لكننا نأمل في التوصل إلى تشكيل المجلس بنهاية العام الحالي»، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

كان موقع «سي نت. كوم»، المتخصص في موضوعات التكنولوجيا، أشار إلى أن متحدثاً باسم «فيسبوك» أكد اعتزام الشبكة تعيين أعضاء مجلس مراقبة المحتوى خلال العام الحالي.

ومن المتوقع أيضاً أن تعلن الشبكة، خلال الشهر الحالي، النص النهائي لميثاق عمل المجلس، الذي يتضمن تحديد كيفية عمله وعدد الأشخاص المشاركين فيه. وقد تمنح «فيسبوك» لأعضاء المجلس سلطة تحديد السياسات، وليس فقط القدرة على مراجعة أصعب القرارات المتعلقة بالمحتوى.

تأتي خطة «فيسبوك» لتشكيل مجلس لمراقبة المحتوى، في ظل الانتقادات القوية التي تتعرض لها قراراتها بشأن المحتوى. كان أربعة أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي أرسلوا في الأسبوع الماضي رسالة إلى مارك تسوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة «فيسبوك»، اتهموا فيها الشبكة بقمع أراء المحافظين، وهو ما نفته «فيسبوك» تماماً. في الوقت نفسه تعاني «فيسبوك» من الضغوط لمكافحة المعلومات المضللة، والتحريض على الكراهية والمحتوى العدواني.

كانت «فيسبوك» قد نشرت يوم الخميس الماضي أيضاً قائمة بالقيم التي تراعيها عند اتخاذ قرارها بشأن حذف أي محتوى. وتتضمن القائمة التوثيق والسلامة والخصوصية والكرامة، حسب ما ذكرته بيكرت، التي أضافت أنه في بعض الحالات تبقي «فيسبوك» على بعض المحتوى الذي ينتهك هذه القواعد إذا كان في ذلك مصلحة عامة، أو كان المحتوى ذا قيمة.

قد يهمك أيضاً :

"فيسبوك" تحجب 66 صفحة لشركة روسية لحماية سلامة الأشخاص

شركة "فيسبوك" تُغلق 364 صفحة من بينهم 7 لوكالة "سبوتنيك"