وكالة ناسا

أعلنت ناسا، أن طاقم المحطة الفضائية الدولية سيبدأ بقياس مستوى البنزول السام في وحدة "زفيزدا" بالقطاع الروسي من المحطة الفضائية الدولية باستخدام أجهزة أميركية بحثا عن مصدره، حيث جاء في بيان ناسا، "وضع جهاز تحديد نوعية الهواء في داخل وحدة "زفيزدا" الروسية، لكي يتمكن الخبراء على الأرض من متابعة تغير مستوى البنزول". وقد تقرر عزل القطاعين الروسي والأمريكي عن بعضهما، من أجل تحديد مصدر البنزول.

ويذكر أنه في شهر مايو/أيار أعلن عن ارتفاع مستوى البنزول في المحطة الفضائية الدولية، ولكنه لم يتجاوز الحد المسموح به. وحينها تم تشغيل منظومة تنظيف الهواء، ما أدى إلى انخفاض تركيز البنزول إلى 2 ملغم في المتر المكعب. وكان التركيز قبل التحام مركبة الشحن الأمريكية "دراغون-2" بالمحطة الفضائية الدولية أقل من 1 ملغم في المتر المكعب.

وتجدر الإشارة، إلى أنه بعد التحام مركبة الشحن دراغون2 بالمحطة الفضائية الدولية في شهر مارس 2019، شعر رواد الفضاء برائحة غريبة، كشفت أجهزة تحليل الهواء أنها تشير إلى ارتفاع تركيز كحول الأيزوبروبيل في هواء المحطة الفضائية، إلى 6 ملغم في المتر المكعب، وحاليا يعمل على متن المحطة الفضائية الدولية خمسة رواد فضاء، وهم الروسيان أناتولي إيفانيشين وإبفان فاغنر، وثلاثة رواد ناسا، هم كريستوفر كيسيدي ودوغلاص هيرلي وروبرت بينكين.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تلسكوب هابل يكشف عن صورة مذهلة لـ"رقاقات الثلج الكونية" من مجرة درب التبانة

"ناسا" تؤكّد أم مسبار باركر يكمل تحليقه الخامس قرب الشم