العباءات السعوديّة

تصاميم تتّسم بالنعومة الأوروبيّة والقصّة البسيطة بتمازجٍٍ جميل مع الهويّة الخليجيّة... هكذا تترك إيمان الأنصاري بصمتها في مجال تصميم الجلّابيات والعباءات السعوديّة، لتصنع خطّاً مميّزاً لها في عالم الأزياء الخليجيّة.
التقتها لتطلعنا على آخر تصاميمها ومجموعاتها.


عرّفينا بنفسك...
درست في جامعة الملك عبد العزيز، قسم التسويق، ثمّ التحقت بدورات لتعلُّم التصميم. واليوم أملك علامة بيديا Bedia، التي تمثّل فنّ الخياطة الراقية للزيّ المعاصر، وتقدّم تشكيلة متنوّعة من حيث الألوان والقصّات والأقمشة، من حرير وتفتة وشيفون.
وماذا عن الإبرة وفنّ التصميم؟
كانت بداياتي عام 2011، وتطوّرت الرحلة الطويلة بدعم وتشجيع الأهل والأصدقاء، بعد قراري بصنع تصاميم تتماشى مع ذوقي الخاصّ، لقلّة وجود تصاميم مميّزة ومعاصرة في ذلك الوقت، وأيضاً لتكرّر استخدام الأقمشة المحلّيّة في أكثر المحلّات. بدأتُ بعدها بالبحث عن أقمشة وأكسسوارات في أميركا وأوروبا، وأصبحت أتعاون مع أفضل المورّدين العالميّين، وهو ما ساهم في تميّز تصاميمي
ما الذي تضيفه تصاميمك إلى الجلّابيّة العربيّة؟
أردت أن أغيّر مفهوم الجلّابيّة لتصبح قطعة أساسيّة في خزانة السيّدة الخليجيّة خصوصاً، والعربيّة عموماً. مثلها مثل الفساتين، أردتّها قطعة يمكن ارتداؤها في أيّ مناسبة وفي كلّ الأوقات
أيّ قواعد تحكم عمليّة تنسيق الأزياء؟
لون البشرة والوزن والطول والسنّ عوامل تلعب دوراً أساسيّاً في اختيار الملابس، وقد لا يفهم ذلك إلا من يملك ذوقاً جماليّاً. من هنا باتت المرأة العصريّة تأخذ برأي المصمّمة، خصوصاً في ملابس المناسبات والسهرات. بعد هذه الخطوة، يأتي دور الخيّاطة.
بالنسبة للأقمشة، على أيٍّ منها تركّزين في مجموعاتك؟
إجمالاً أحبّ استخدام كلّ الأقمشة، سواء الشيفون أو التفتة أو الأورغنزا أو القطن. فالإبداع هو أن تحاولي استخدام كلّ الأقمشة بشكل مميّز
أيّ أقمشة، المطبّعة أم الأحاديّة اللون، هي الأكثر رواجاً للجلّابيّة؟
الأقمشة الأحاديّة اللون هي السائدة بالتأكيد، على أنّ التطريز على الجلّابيّة واستخدام الأحزمة معها يضيفان رونقاً وبهجة على هذا النوع من الخامات.
أين تكمن بصمة إيمان الأنصاري الخاصّة؟
في التصاميم البسيطة غير المعقّدة؛ لأنّه كلّما زادت الخامات والأقمشة، ازداد التصميم ثقلاً وتعقيداً
ما الموضة السائدة حاليّاً؟
القصّات المائلة للفساتين والمتّسعة تدريجاً من الخصر بالأسلوب الإمبراطوري. ولكنْ هناك العديد من السيّدات اللواتي يخشين هذه القصّة، على اعتبار أنّها تزيد من حجم القوام، لكنْ أؤكّد لهنّ أنّها ليست كذلك، خصوصاً إنْ تمّ تصميمها ثمّ خياطتها بالشكل الصحيحٍ، إذ يجب تضييق هذه القصّة قليلاً من الأسفل، بحيث تأخذ شكل القامة.

ماذا عن الألوان الرائجة؟
ألوان الباستيل والألوان الفاتحة كاللؤلؤي والعاجي، ومختلف التدرّجات الهادئة. وأتوقّع عودة الطبعات النباتيّة وتمازج الألوان القويّة في المواسم المقبلة، بحسب الموضة العالميّة.
وكيف تجدين استخدام الأحزمة مع الجلّابيّات؟
أؤيّد بشدّة إضافة الأحزمة إلى الجلّابيات، وأحبّ استخدام الأحزمة المصنوعة من الأقمشة أو الجلد، إذ تجعل التصميم يبدو أكثر نعومةً على جسم المرأة. أمّا بالنسبة لطريقتي في استخدامه، فأمزجه مع التصميم على شكل حزام عريض من قماش ولون مختلفين عن قماش ولون الجلّابيّة نفسها، ليبدو الحزام حيويّاً على الطلّة.
كيف يمكن التنسيق بين الأكسسوارات والجلّابيّات؟
أنصح السيّدة بالاكتفاء بالأقراط فقط، لأنّ قصّة الصدر والعنق في الجلّابيّة ثريّة في خطوطها وتفاصيلها. من هنا يُفضَّل تسليط الضوء عليها، من دون أكسسوارات متكلّفة.

قد يهمك ايضا

أجمل القفاطين المغربية المستوحاة من أسلوب سلوى أنلوف تعرّفي عليها

مدوّنات الموضة العربيات بأفضل إطلالات القفاطين والجلابيات هذا العام