جامعة الإسكندرية

وافق مجلس الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية فى اجتماعه، برئاسة الدكتور مختار يوسف نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، على إنشاء لجنة للدعم الفنى للتقدم للمشروعات البحثية وتهدف إلى تعريف الباحثين بكيفية التقدم للمشروع وكتابة المشروع.

وقرر المجلس تنظيم دورات تعريفية لطلاب الدراسات العليا بكليات ومعاهد الجامعة لتعريفهم بالخدمات المعرفية والبحثية التى يقدمها بنك المعرفة المصرى والتوعية بأهمية الاستفادة من هذه الخدمات ومردودها على الأداء البحثى، واعتمد المجلس مقترح إنشاء درجة ماجستير فى اللغويات والصوتيات القضائية بكلية الآداب.

واستعرض المجلس ما تم تطويره فى قطاع الدراسات العليا والعلاقات الثقافية فيه من خلال لجنة التطوير والمتابعة والإصلاح الإدارى بالجامعة، وناقش المجلس الخطط القادمة لاستكمال عملية التطوير بالقطاع.

وأكد المجلس على تخصيص مكاتب لشئون الطلاب الوافدين بمرحلة الدراسات العليا، لتسهيل التواصل معهم والعمل على تذليل كافة العقبات التى تواجههم، واستعرض التقرير المقدم من الدكتور عادل الزغبى الأستاذ بمعهد الدراسات العليا والبحوث عن برنامج الإدارة والمتابعة الالكترونى للدراسات العليا والذى سيتم تطبيقه بكليات ومعاهد الجامعة لميكنة قطاع الدراسات العليا.

 كما استعرض المجلس تقرير ورشة العمل المقدم من الدكتور عبد الناصر حسنى مدير مركز المعلومات والتوثيق بالجامعة والتى تهدف إلى الوصـول إلى قاعدة بيانات شاملة لجميع الموضوعات العامة والتخصصات الفرعية للأقسام والبرامج بكليات ومعاهد الجامعة، لأهمية ذلك عند رفع بيانات الجامعة فى تصنييف THE (Times Higher Education ) والذى يعتمد بالدرجة الأكبر على بيانات التعليم والبحث.

واعتمد المجلس مذكرة التفاهم المقترحة بين كلية الهندسة جامعة الإسكندرية وأكاديمية روساتوم الفنية بروسيا، كما اعتمد اتفاقية التعاون المشترك بين جامعتى الإسكندرية وبدر بألبانيا، واعتمد المجلس مذكرة التفاهم المقترحة بين كلية الصيدلة جامعة الإسكندرية وجامعة سارالاند الألمانيـة، كما اعتمد تجديد اتفاقية التعاون المشترك بين كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية ومدرسة الفنون العليا إكس إن بروفانس بفرنسا، كما اعتمد اتفاقية التعاون المقترحة بين كلية الفنون الجميلة وجامعة إكس مارسى بفرنسا فى مجال التبادل الطلابى.