التعليم في هولندا

أطلقت هولندا هذا الأسبوع حوارا وطنيا موسعا حول مستقبل النظام التعليمي في البلاد يشارك فيه الجهات المعنية من المدرسة والآباء والخبراء، شمل وضع 15 فيلما على موقع "يوتيوب" للقطات الفيديو على الانترنت لخصت فيها العديد من الشخصيات والخبراء رؤيتها عن مستقبل التعليم.

ودعا وزير الدولة لشؤون التعليم الهولندي "ساندر ديكر" إلى إجراء مناقشة شاملة تركز على قضايا بشأن مدى ملاءمة المواد التي تدرس في المدارس وما إذا كانت المدارس مؤهلة لإعداد الأطفال جيدا لمواجهة المستقبل.

وقال ديكر "إن الطفل الذي يذهب إلى المدرسة اليوم سيتقدم لاول وظيفة له في عام 2032 ، فهل هذا الطفل أو هذه الطفلة سيتعلم ما ينبغي تعلمه لما يجب أن يكون بداية قوية".

وأضاف الوزير قائلا "غالبا ما نتحدث عن قضايا هامشية مثل حجم الفصول الدراسية والمصاريف والتجهيزات، وهي لا شك موضوعات مهمة ولكن في الحقيقة نحن لا نتحدث مطلقا عما يحدث في المدرسة أي ما تنطوي عليه العملية التعليمية". وأعرب الوزير عن أمله في أن يشارك فيه الجهات المختصة من المدرسة والآباء والخبراء.

وتشمل المبادرة وتسمى "التعليم 2032 " عقد جلسات على المستوى القومي لتبادل الافكار وإجراء مناقشات على المستوى الإقليمي فضلا عن دورات إعلامية بالمدارس على غرار مبادرات مماثلة جرت في كل من فنلندا والنرويج واسكتلندا والتي تبين أن المناهج التعليمية بالمدارس أهم من أن تترك لجهة واحدة.