عبد الفتاح السيسي وطارق شوقى

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" شينيشي كيتاووكا، اليوم، الأربعاء، بحضور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، والسفير الياباني بالقاهرة.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، إن الرئيس أعرب عن تقديره للتعاون القائم بين مصر والوكالة اليابانية في إطار العديد من المشروعات التنموية، التي يجرى تنفيذها في مصر في مختلف المجالات، مؤكداً ما يمثله ذلك من عمق العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الصديقين.

وأشار "راضي"، إلى أن الرئيس وجه وزير التربية والتعليم بالقيام بزيارة اليابان الأسبوع المقبل على رأس وفد مصري من خبراء التعليم، وذلك للإطلاع على أرض الواقع على كافة الاحتياجات والمتطلبات اللازمة لنجاح تجربة إنشاء المدارس اليابانية في مصر.

كما وجه الرئيس السيسي الدعوة لرئيس الوكالة اليابانية للقيام بجولات ميدانية في مصر، خلال زيارته الحالية، لتفقد ما تشهده البلاد من مشروعات تنموية ضخمة تساهم في رسم خريطة مصر الاقتصادية والإستثمارية على نحو يقودها إلى التنمية الحقيقية، وكذلك ليتسنى له كمسؤول ياباني إدراك النجاح الذي تولد من نتيجة التعاون القائم بين مصر والوكالة اليابانية.

من جانبه، أكد رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي عن سعادته بزيارة مصر، مبدياً إعجابه بما شهده خلال الزيارة من جهود ونجاحات على صعيد التنمية في مصر بقيادة الرئيس، والتي ساهمت بشكل ملحوظ في تطوير الأداء الاقتصادي المصري، كما أشار أيضاً إلى ما تم إطلاعه عليه أثناء تفقده لعدد من المدارس النموذجية التي طبقت النظام الياباني بشكل جزئي في الإدارة والتعليم.

وأكد رئيس الوكالة اليابانية إعتزاز بلاده بالتعاون مع مصر أرض الحضارات والتاريخ، معرباً عن خالص تقدير الحكومة اليابانية للجهود المخلصة التي تقوم بها مصر سعياً للتنمية والإستقرار.

وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد إستعراضاً لمختلف المشروعات الجاري تنفيذها في إطار التعاون القائم بين مصر والوكالة، خاصة المتحف المصري الكبير والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-Just، فضلاً عن الشراكة المصرية اليابانية في مجال التعليم.