مجلس الوزراء

قرر مجلس الوزراء خلال الاجتماع الأسبوعي الأربعاء، الموافقة على طلب محافظة الشرقية، التصرف بالاتفاق المباشر لشركة العروبة مصر للتطوير العمراني "كارفور" بنظام حق الانتفاع لمدة 75 عامًا في مساحة تعادل نحو 15641 م2 تقريبًا في مدينة الزقازيق، لإقامة مول تجاري ووحدات سكنية عليها، والمجاورة لمساحة 4 أفدنة السابق التصرف فيها بنظام حق الانتفاع عن طريق المزايدة العلنية لذات الشركة.

وأعلنت الحكومة تخفيض الحد الأدنى المعلن للقبول بالجامعات والمعاهد العليا المصرية بحد أقصى 2% للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية للعام الدراسي 2017-2018 في محافظة شمال سيناء، مراعاة لحالة الضرورة والظروف الاستثنائية التي تمر بها محافظة شمال سيناء، بهدف عدم الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص لاختلاف الظروف العملية للدراسة والامتحان المقرر للحصول على الشهادة مناط الالتحاق بالكليات والمعاهد العليا، على أن يتولى المجلس الأعلى للجامعات وضع الضوابط الخاصة بذلك.

و وافق المجلس على السير في إجراءات التفاوض مع التحالف الصيني بخصوص القرض اللازم لتمويل مشروع أول محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بقدرة 6000 ميغاوات في منطقة الحمراوين بنظام "EPC+Finance" كما وافق للهيئة العامة للسلع التموينية بتنفيذ التعاقد بالاتفاق المباشر على حساب شركتي الوحدة للاستيراد والتصدير، و" AOS" لتوريد 120 ألف طن قمح.

ووافقت الحكومة على التعاقد بالأمر المباشر مع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات بمبلغ مالي في حدود 2.5 مليار جنيه لتدبير احتياجات الوزارة من اللقاحات والأمصال.

ووافق مجلس الوزراء على البرنامج التنفيذي لطروحات الشركات المملوكة للدولة، من أجل البدء في التنفيذ في أسرع وقت ممكن وفقًا للبرنامج السابق الإعلان عنه والنسب المتفق عليها للطرح.