الدكتور خالد عبدالغفار

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، تأييده ودعمه للمجتمع الأكاديمي ، وأنه حان الوقت لتحول الإقتصاد الأفريقي إلى الإقتصاد المعرفي، مؤكداً أن مصر تولي اهتماماً كبيراً بالبحث العلمي ما أدى لتقدم مكانتها في هذا المجال، كما أنها تسعى للتعاون مع أفريقيا لبناء إقتصاد معرفي يعتمد على التكنولوجيا.

وأضاف عبد الغفار خلال كلمته في فعاليات إفتتاح المنتدى الأفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا ،اليوم، أن مصر تسهم مع كافة الدول الأفريقية من أجل تطوير البحث العلمي، ونهدف لرفع كفاءة البحث العلمي في مصر، مؤكداً أن مصر تقدم نحو 1074 منح سنوية جامعية لأفريقيا.

وأوضح أن مصر تملك مراكز بحثية زراعية ساهمت في تحسين الإنتاج الزراعي، لافتاً إلى إنشاء أكبر مركز بحثي للطاقة المتجددة، وأنه لابد من إنشاء شبكة للتواصل بين المراكز البحثية.

يذكر أن إنطلاق فعاليات المنتدى الأفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، اليوم السبت، تحت عنوان "استخدام أدوات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار لتعظيم الإستفادة من الموارد الطبيعية في القارة الأفريقية وإنعكاسها على إقتصاد القارة"، الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي في الفترة من 10 لـ12 شباط/فبراير بأحد الفنادق الكبرى في محافظة القاهرة.