ديلي تليغراف

علمت صحيفة (ديلي تليجراف) البريطانية أن نظام الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون يدعم استقلال اسكتلندا عن بريطانيا والذي يقوده الوزير الأول لاسكتلندا ألكس سالموند ، وذلك بحسب مسؤولين من النظام. 
وذكرت الصحيفة ـ على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس ـ أنه بحسب المسؤولين فإن كوريا الشمالية تأمل في تعزيز التجارة مع اسكتلندا من خلال تصدير الموارد الطبيعية مقابل الويسكي الاسكتلندي (السكوتش).

وأوضحت أنه وفقا للمسؤولين الكوريين الشماليين فإن بيونج يانج تدعم بقوة التصويت ب"نعم" في الاستفتاء المزمع إجراؤه بشأن استقلال اسكتلندا عن بريطانيا.
ونسبت (ديلي تليجراف) إلى تشو كوان إيل مدير تحرير صحيفة (تشوسون سينبو) ـ الإصدار الرسمي للاتحاد العام للكوريين المقيمين في اليابان ـ قوله إن "أعتقد أن الاستقلال سيكون أمرا إيجابيا بالنسبة لاسكتلندا".
وكان ألكس سالموند قد اتهم في وقت سابق اليوم الحكومة البريطانية بإثارة ذعر الاسكتلنديين من الاستقلال بعد تسريب أخبار أن العديد من البنوك ستترك اسكتلندا وتنتقل إلى انجلترا في حالة التصويت لصالح الاستقلال.
وناشد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاسكتلنديين بعدم تمزيق بريطانيا، محذرا من أن استقلال البلاد عن المملكة المتحدة يمثل "قفزة في الظلام" لا يمكن العودة عنها.