الإعفاء الجمركي على السيارات

تبدأ مصلحة الجمارك خلال يومين تحديد الآثارالضريبية لتطبيق الإعفاء الجمركي على السيارات الواردة من الاتحاد الأوروبي، وفقا لإتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.

وقال الدكتورمجدي عبدالعزيز، مستشار وزير المالية لشؤون الجمارك، أنه سيتم تحديد انعكاسات وآثارالتطبيق بالمنافذ الجمركية بالموانىء والمطارات بجميع المناطق، عقب الإنتهاء من الإفراج عن السيارات الواردة من أوروبا وموجودة بالمنافذ. وأضاف «عبدالعزيز» في تصريحات خاصة: «سيتم في ضوء ذلك تقييم نتائج التطبيق ومعرفة حجم السيارات المفرج عنها فعليا، وتأثيرذلك على الأسعاربالسوق المحلي».

وحول عدم انخفاض أسعار  بعض «ماركات وموديلات» السيارات الأوروبية بالسوق المحلي، قال مستشار وزير المالية إن هذا الشأن يرتبط باستراتيجيات وكلاء وتجار سيارات بالسوق، لكن ينبعي أن ينعكس تطبيق الإتفاقية على الأسعار  بالسوق بالإنخفاض.

توقع مجدي عبدالعزيز أن تظهر النتائج عمليا بالسوق خلال شهر، بعد الإنتهاء من التقييم والتسعير، مؤكدا أن تأثيرات منظومة الدولار الجمركي الأخيرة في تحرير السعرلدى الإفراج عن السيارات الواردة من الخارج، مقارنة بالإعفاء الذي تتضمنه الإتفاقية الأوروبية.

أكد عدم التجاوب مع طلبات خلال الفترة المقبلة لمراجعة سلع بقوائم الدولار المحرر إلا وفقا لدراسات وحسابات مثلما حدث مع أجهزة الحاسب الآلي، والسجائر والتبغ.