تعاون مصري هندي فى مجال بحوث ودراسات البترول

 وقع معهد بحوث البترول مذكرة تفاهم مع مركز " ابراز التكنولوجيات " بجامعه جان في الهند بهدف تأسيس إطار مشترك للعمل بين الجهتين مما يعزز أوجة التعاون بينهما في مجال الخبرات العلمية والفنية .

صرح الدكتور أحمد الصباغ مدير المعهد بأن مذكرة التفاهم سوف تتضمن التعاون فى عدد من المجالات منها معالجة حيوية للبيئات الملوثة بالنفط ، المؤشرات الحيوية لتمييز الزيت الخام ، القيمة المضافة للمنتجات من لقاح حبوب الذرة وسيقان القطن ، إنتاج الوقود الحيوي من المنتجات الزراعية وتقنيات حديثة لتحسين عملية الإنتاج وتطبيق الاستخدام النهائي .

وأضاف إن مجالات التعاون تشتمل أيضا العمل على المواد القائمة على تطبيقات الكربون نانو تيوب والحفازات المتنوعه والمتكثفات الفائقة ومجال التكنولوجيا الحيوية ، الجزيئات العضوية المستحدثة للطب الحيوي وتطبيقات تسليم الدواء ، التركيبات النانونية الهرمية المسامية لمعالجة مياه الصرف الصحي ، الأسيد المعدني المعدل لأقطاب عجينة الكربون للكشف عن إيونات المعادن الثقيلة وموانع للتأكل غير سامة للتطبيقات الصناعية .

وأشار إلى أنه سيتم بالتعاون مع الجانب الهندى تشخيص زيوت التزييت الصناعية والمعدنية ، وإجراء دراسات عن خوافض التوتر السطحي وثبات المستحلبات وأنظمة الحكم الذاتي (المركبات الهوائية والأرضية ومركبات تحت الماء ) للدراسات الاستكشافية للنفط .