الطاقة الشمسية

طور علماء مكسيكيون نظام "فقاعات نانوية" فريد يستخدم الطاقة الشمسية لتحسين جودة المياه في قنوات المنطقة البيئية "تشويميلتشو" في مكسيكو سيتي، وهي منطقة جذب سياحي شهيرة.

وذكرت وكالة "روتيرز" أن المسؤولين في مكسيكو سيتي ركزوا على تنظيف المياه الملوثة منذ فترة طويلة في تشويميلتشو، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وواحدة من المناطق القليلة في العاصمة التي لا تزال تفتخر بشبكات القنوات التي يعود تاريخها إلى عصر الأزتك.

وطور فريق من الباحثين من مركز الأبحاث والدراسات المتقدمة (سينفيستاف) طريقة تستخدم الطاقة الشمسية لتفعيل مضخة ترسل "فقاعات نانوية" في الماء.

وتذكر الوكالة الإنجليزية أن الباحث ريفوجيو رودريغيز فاسكويز قال: " الفقاعات تساعد في تزويد المياه بالأكسجين، والقضاء على الملوثات الضارة، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، مما يؤدي إلى حياة نباتية وحيوانية أكثر صحة".

وأضاف رودريغيز: "لقد رأينا في الأماكن التي نشهد فيها انتشارًا جيدًا لضفدع مونتيزوما"، في إشارة إلى أحد الأنواع البرمائية الأصلية في المكسيك.

تشتهر تشويميلتشو بتقنية زراعية تعرف باسم "تشينمبا" وهي طريقة عائمة من الزراعة استخدمها الأزتيك في القرن الرابع عشر لإطعام سكان مدينة ما قبل الإسبان.

قد يهمك ايضا

مسؤول يؤكد أن 50% من الكهرباء ستكون بالطاقة المتجددة بـ2025

70 مليار جنيه تكلفة مشروعات الكهرباء بمبادرة تطوير الريف المصري