حوت شمال الأطلسي

أعرب علماء في البيئة البحرية عن خشيتهم من انقراض حوت شمال الأطلسي الصائب بسبب عدم رصد أي حالة ولادة جديدة لعجول الحيتان، ما ينذر بأنها قد تنقرض خلال 20 عاما. وأوردت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية على موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس، أنه لم يتبقى سوى 458 من هذه الحيتان، مضيفة أنه نفق ما لا يقل عن 17 حوتا في العام الماضي، وهو رقم قياسي، ومعظمهم يموتون بعد أن علقوا في شباك ومعدات الصيد.

وقال العلماء إن حوت شمال الأطلسي الصائب يواجه "كارثة لم يسبق لها مثيل".. إذ تتكاثر الحيتان بين شهري نوفمبر وفبراير من كل عام، ويولد في المتوسط ​​17 عجلا.. ولم يعد يتوافر سوى 100 أنثى في سن الإنجاب. وقال مارك بومجارتنر، عالم البيئة البحرية في مؤسسة وودز هول لعلوم المحيطات في ولاية ماساتشوستس الأمريكية: "بمعدل تعرضهم للقتل على أيدينا، ستنتهي هذه المائة أنثى خلال 20 عاما".

وقال تشارلز مايو للصحيفة، مدير برنامج علم الحيتان الحياتي في مركز الدراسات الساحلية في بروفينستاون بماساتشوستس، إنه إذا لم يتم حقا رصد أي عجول حيتان صغيرة جديدة، سيكون الأمر غير مسبوق.. مضيفا: "أعتقد أننا في ورطة كبيرة للغاية". وتابع "لن أفاجأ، على الرغم من أنني سأكون متحمسا، إذا رأينا عجل أو اثنين في خليج كيب كود".

ويمكن لهذا النوع من الحيتان أن تعيش في شمال الأطلسي لعمر يصل إلى 70 سنة في أسر، ولكن العديد منهم يهلكون قبل وقت طويل من بلوغهم تلك السن، بسبب صناعة صيد الأسماك التجارية.