وزير البيئة الدكتور خالد فهمى

قال وزير البيئة الدكتور خالد فهمى إن البرنامج القومي لإدارة المخلفات الصلبة، والذي يتم تمويله من بنك التعمير الألماني والاتحاد الأوروبي بـ 50 مليون يورو، يعتمد على مكونين وهما المكون الأجنبي والمكون المحلي، مشيرا إلى أن البرنامج يتضمن وضع البنية الأساسية في إدارة المخلفات في أربع محافظات على مستوى الجمهورية وهم أسيوط، والغربية، وكفر الشيخ، وقنا.
وأضاف فهمي - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /الأربعاء/- أن الحصول على تمويل المكون الأجنبي سوف يأخذ وقتا طويلا وسيعمل على الدفع بالمكون المحلى، مشيرا إلى أنه قام بتوفير جزء من الموازنة المخصصة للوزارة للبدء في تنفيذ البرنامج.

وفي السياق ذاته، قال فهمى إن البرنامج يعتمد على جزأين: الأول يتعلق بإعداد الأدلة الإرشادية واختبار بعض النواحي المؤسسية والمالية والتعاقدية والفنية ٌالخاصة بإدارة منظومة المخلفات لاستخلاص الدروس المستفادة، أما الجزء الثاني فيتعلق بالمكون الاستثماري للبرنامج والخاص بتنفيذ مشروعات استثمارية بالمحافظات الأربع مثل المدافن الصحية والمحطات الوسيطة ومصانع التدوير وتوفير المعدات.
وأشار إلى أن البرنامج الوطني لإدارة المخلفات هو بمثابة برنامج إصلاحي للقطاعات الوطنية من خلال ما يقدمه من مساعدات واستثمارات داعمة.