وزارة الموارد المائية والري

قررت وزارة الموارد المائية والري، رفع درجات الاستعداد القصوى في جميع الإدارات التابعة للمحافظات التي تتعرض للأمطار، حيث تم اتخاذ التدابير اللازمة، والأعمال الواجب تنفيذها على كل شبكات المجاري المائية، في إطار استعداد الوزارة لمواجهة الأمطار.

وأكد وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، أن محطات وشبكات الصرف في جميع المحافظات، جاهزة لاستقبال موسم الأمطار، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة مناسيب الأمطار في المصارف التي تستقبل مياه الري والأمطار بشكل يومي، كما تم تطهير كل المخرات، والتأكد من جاهزية المعدات، وإعداد غرف عمليات لمواجهة أي أحداث طارئة.

وشدد الوزير، على أن هناك بعض الأعمال تم الانتهاء منها في الخطة العاجلة لحماية محافظتي البحيرة والإسكندرية، وأن هناك بعض الأعمال مستمرة حتى نهاية 2016، حيث يتم تمويل تطوير وصيانة محطات الصرف الزراعي من ميزانية الوزارة، إلى جانب مليار جنيه من صندوق "تحيا مصر"، لإنشاء 11 محطة جديدة لمواجهة السيول والأمطار الغزيرة .

ونوه الوزير، في تصريحات صحافية، إلى أنه تم التشديد على مهندسي الإدارات والبحارة، والفنيين بالمرور دوريًا على مدار الساعة، لتفقد سلامة شبكة المجاري والمنشآت المائية، والتأكد من المناسيب، والتصرفات المائية، وفقًا للميزان المائى للموسم الشتوى الجاري.