الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء

استقبل اللواء د. محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة بديوان عام الوزارة، تم خلال الاجتماع استعراض إمكانات شركات الإنتاج الحربي التي يمكن استغلالها لصالح قطاع الكهرباء ومنها شركة المعادي للصناعات الهندسية التي تنتج أبراج الضغط العالي و شركة حلوان للصناعات غير الحديدية التي تقوم بإنتاج الكابلات بأنواعها وشركة المعصرة للصناعات الهندسية التي تنتج العدادات الذكية طبقا للمواصفات القياسية العالمية التي صنعت خصيصا لتخفيف الضغط علي المواطن  وترشيد الاستهلاك في مصر .

وأشاد المرقبي بدور الإنتاج الحربي في المساهمة في الخطط التنموية والمشروعات القومية بالدولة من خلال المطالبة بمشاركة الإنتاج الحربي في تنفيذ خطة تجديد شبكة نقل الكهرباء التي صدق السيد الرئيس علي تنفيذها بغرض تحسين الخدمة المقدمة للمواطن . واتفق الجانبان علي التعاون المشترك في هذا الشأن وتشكيل لجان تجتمع أسبوعيا لتنسيق التعاون بين الوزارتين، كما استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي سها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية .

وعرض العصار مشروعات وزارة الإنتاج الحربي التي تخدم الشباب من المعدات والآلات من خلال الاستفادة بالطاقات المتوافرة والمتمثلة في  المخابز نصف آلية بالطاقة الشمسية – عربات صغيرة منافذ بيع خضراوات وفاكهة وعربات صغيرة ورش تشغيل المعادن والأخشاب والصاج.

كما عرض التعاون في تنفيذ مبادرة الرئيس (الأمل والعمل  من أجل غاية جديدة ) من خلال برامج التدريب من أجل التشغيل للشباب وتنظيم ندوات للتوعية والتثقيف بفكر العمل الحر.

واستعرضت سليمان أنشطة الصندوق الاجتماعي والدعم الذي يقدمه لشباب الخريجين من أجل تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة  ومنها مشروعات الأفران التي تعمل بالطاقة الشمسية وأوضحت أن هناك تمويلا من الوكالة الفرنسية لتصنيع النسخة التجريبية proto type من خلال المصانع الحربية والاستفادة من التدريب الذي يمنحه التمويل  الفرنسي  وإعداد دراسات جدوى للمشروعات المقدمة.