وزارة الزراعة

كشف تقرير مديرية الزراعة في القليوبية بشأن واقعة "تقاوي البطاطس التالفة" في قرية طحلة في مركز بنها والتي تسببت في تلف محصول البطاطس، واتهام المزارعين للجمعية الزراعية والشركة المستوردة للتقاوي بجلب تقاوي مسرطنة ومصابة بالآفات، أن المزارعين ارتكبوا عدة أخطاء عند التعامل مع التقاوي حيث قاموا بزراعة المحصول بعد تقطيع التقاوي بصورة جائرة وبشكل قطع صغيرة، ما تسبب في حدوث عفن في الأحواض بعد زراعة التقاوي.

وأوضح التقرير أنهم لم يتبعوا التوصيات الفنية المتعلقة بالزراعة ولم يستخدموا المطهرات الفطرية ولم يتركوا التقاوي لمدة 24 ساعة للتشميع وتكوين مادة الحماية من الفطريات .

وأضاف أن مشكلة قرية طحلة أنها تزرع محصول البطاطس سنويًا على التوالي منذ 20 عامًا ونتيجة الزراعة على التوالي الأرض لا ترتاح من الزراعة، ما يضعف المحصول ويتلفه.

وأشار التقرير إلى أنه تم حصر الكميات والمساحات التي أصيبت بالضرر بواقع 50 فدانًا تالفة من إجمالي 600 فدان تزرع في القرية، مؤكدا أن التقاوي المشار إليها ليست مسرطنة أو تعاني من عفن بني.

وأكد وكيل وزارة الزراعة في القليوبية المهندس طه نعيم أن المساحة التالفة لم تتعد 50 فدانًا تم زراعتها بطريقة خاطئة.

وأوضح أن الأزمة بدأت عندما قامت الجمعية التعاونية لمنتجي البطاطس في القليوبية والتي تعاقدت مع إحدى شركات القطاع الخاص على توريد 990 طن تقاوي بطاطس من هولاندا، وتم إدخال التقاوي لمصر عن طريق الحجر الزراعي والإفراج عنها للشركة المستوردة بعد فحصها في الحجر الصحي، وتم توزيع 990 طنًا على 27 جمعية.