الدكتور عصام فايد

كشف وزير الزراعة واستصلاح الأراضى المصري، الدكتورعصام فايد إن استراتيجية الوزارة 2030، تستهدف إحداث تنمية زراعية حقيقية ومستدامة،فضلًا عن تنمية الريف المصرى،ورفع قدرات أبناءه وتحسين دخولهم،وعودة القرية المنتجة،بما يساهم بشكل مباشر في تحقيق الأمن الغذائي.

وأكد وزير الزراعة فى بيان له  الاثنين،على أهمية الدور الذى تقوم به الوزارة ممثلة في الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة، لتحسين دخول المزارعين في المناطق الفقيرة والنائية،ورفع مستوى معيشتهم. وتابع وزير الزراعة،أنه يجرى حاليًا تنفيذ برنامج لتنويع مصادردخل المزارعين المنتفعين، في قرية كلابشة في محافظة أسوان،من خلال مشروع بناء مرونه نظم الأمن الغذائي في صعيد مصر.

وأضاف وزير الزراعة ، أنه سيتم منح قروض عينية إلى صغار الحائزين من خلال تقديم ثلاثه رؤوس ماعز لكل منتفع، مشيرًا إلى أن الماعز المقدمه من إناث الماعز البلدى الأكثر تحملًا للصدمات الجوية والتغيرات المناخية.

وأشار فايد إلى أن هناك تعاونًا بين المشروع ومركز البحوث الزراعية ممثل فى معهد بحوث الإنتاج الحيواني،حيث يتم تهجين الماعز بسلالات ذات انتاجية عالية، لافتًا إلى أن ذلك المشروع يستهدف تنويع دخل حوالي 30 منتفع.

وأكد "فايد" أن المشروع أيضًا انتهى من إعداد برنامج لتحسين كفاءه الانتاج الزراعي للتأقلم مع التغيرات المناخيه في الموسم الحالي، والذى يستهدف مساحة 100 فدان منزرعة بأصناف عالية الإنتاجية من الكركديه.

وأوضح المشرف العام على الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة ، الدكتور علي حزين ، أن المزارعين المشاركين فى هذا البرنامج سيتحملون نصف تكاليف الميكنة،وكامل تكاليف التقاوى، بينما يقدم المشروع الدعم الفني،والأسمدة الكيماوية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع معهد بحوث البساتين.