مجمع سوناطراك

وقع مجمع سوناطراك وشركة بيتروفاك (مقرها بلندن) الأربعاء بالجزائر على مذكرة تتعلق بإنشاء شركة مختلطة للهندسة وانجاز المشاريع في قطاع المحروقات.

وسيكلف هذا المشروع المشترك المملوك بنسبة 51 في المائة لسوناطراك  و ب 49 في المائة لبيتروفاك بالمساهمة في انجاز المشاريع المستقبلية المسجلة في إطار البرنامج الاستثماري للمجمع الطاقوي الجزائري خلال الفترة 2015 -2019.

وتعنى المؤسسة ايضا بانجاز الدراسات التقنية للمشاريع وإدارة الأعمال والاستشراف لهذه المشاريع  وكذا توفير المرافقة التقنية لمجمع سوناطراك، حسبما أوضحه مسؤلون بالمجمع خلال حفل التوقيع.

ويعد أغلب عمال المؤسسة المشتركة جزائريون وسيتم تدعيمهم من طرف خبراء هذه الشركة الدولية.

وستعمل شركة بيتروفالك في إطار هذه الشراكة دائما على ضمان التكوين لعمال هذا المشروع المشترك وتضع قيد العمل أنظمة الادارة والمعلومات والنظافة والأمن والبيئة.

وتم توقيع المذكرة من طرف المدير التنفيذي للفروع والمساهمات بمجمع سوناطراك آكلي رميني والمدير العام للهندسة بشركة بيتروفاك مارتين بارنيس.

وفي هذا السياق أكد الرئيس المدير العام بالنيابة لسوناطراك سعيد سحنون أن هذه الشراكة "تترجم إرادة المجمع في الحصول على أداة قوية وتنافسية من أجل تنفيذ برنامجها الاستثماري".

ومع ان هذه المؤسسة الجديدة ستساهم في انجاز استثمارات المجمع الوطني للمحروقات "هذا لا يعني أنها معفية من المنافسة أو أنها ستحصل على مشاريع حصرية في الهندسة الغازية  والنفطية"  حسبما أوضحه السيد سحنون الذي أضاف أن نظام المناقصات سيتم الابقاء عليه في توزيع صفقات سوناطراك.

وأشار نفس المتحدث إلى انه سيتم توقيع اتفاق مماثل بين سوناطراك والشركة الأمريكية "جينرال اليكتريك"  ويتعلق خصوصا بالانتاج المحلي لتجهيزات الحفر.

ومن جانبه قال السيد رميني أن الاتفاق الموقع بين سوناطراك وبيتروفاك يجسد الثقة التي منحها المجمع الجزائري لهذه الشركة التي أنشئت سنة 1981 والتي تعمل بالجزائر منذ 1997 من خلال 13 مشروع.

وأكد السيد بارنيس أن الشركة ستعمل على توفير المرافقة التقنية ونقل التكنولوجيا المطلوبة من أجل مرافقة سوناطراك في عملية تنفيذ استثماراتها.