المهندس إيهاب إسماعيل

أعلن المهندس إيهاب إسماعيل ، مدير قطاع الدراسات في هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ، أن إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة للدولة تصل قرابة الـ39 ألف ميغا وات ، منها نحو 35 ألف ميغا وات يتم توليدها من المصادر الحرارية ، والتي تمثل نسبة 90% من منظومة الطاقة.

وأكد إسماعيل خلال كلمته في مؤتمر بناة مصر ، أن الدولة اعتمدت على مدار الأعوام الماضية على مصدر وحيد لتوليد الكهرباء ، لكن حاليًا بدأ التوجه الحكومي يتغير من خلال طرح عدد من مشاريع توليد الكهرباء من المصادر الجديدة والمتجددة ، بجانب تبني مجموعة من البرامج الرامية إلى رفع نسبة مساهمة مشاريع الطاقة البديلة في منظومة الطاقة خلال الأعوام المقبلة.

وأشار إسماعيل إلى أن القطاع يستهدف رفع نسبة مساهمة مشاريع الطاقة المتجددة في منظومة الطاقة لنحو 20% بحلول 2022 ، بحيث تقدر إجمالي هذه النسبة لنحو 10 آلاف ميغا وات ، منها 7 آلاف ميغا وات بالنسبة لطاقة الرياح و3 آلاف ميغا للطاقة الشمسية.

وأوضح مدير قطاع الدراسات في هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ، أن هناك 3 شركات تأهلوا للمرحلة الأولى ضمن برنامج تعريفة التغذية ، وبالنسبة للمرحلة الثانية فقد أعلنت 33 شركة على مشاركتها في المشروع الذي سيتم تنفيذه خلال الفترة المقبلة، لزيادة القدرات الكهربائية في الدولة.