الترخيص لـ 8 شركات طاقة محلية وأجنبية

نقلت صحيفة محلية، اليوم الأربعاء عن مصادر مطلعة أن عدد شركات الطاقة المحلية والأجنبية، التي تقدمت بطلب لتقديم خدماتها بالسوق السعودية، خلال الفترة الماضية، تجاوز 108 شركات.

وقالت المصادر، لصحيفة "الجزيرة" إن عدد الشركات التي استوفت الشروط وحصلت على الترخيص رسمياً، بلغ 8 شركات حتى الآن؛ وذلك بعد إكمال الإجراءات القانونية للتسجيل والخطوات المتبعة.

وأشارت المصادر إلى أنه يجري العمل على تدقيقها وفرزها من خلال لجنة الترخيص والاعتماد التي تمثل المرجعية لهذا القطاع.

وتم تصنيف التراخيص، بحسب الصحيفة إلى 3 أنواع بحيث يتيح كل نوع للشركات ممارسة أنشطة تجارية محددة؛ وذلك بعد استيفائها للشروط والمتطلبات الفنية اللازمة بناء على نطاق عمل هذه الشركات.

ويحمل النوع الأول مسمى ترخيص شركات تدقيق الطاقة، وتعمل هذه الفئة من الشركات على إجراء التدقيق لمراجعة الاستهلاك بشكل كامل، وتحديد فرص الوفر بالطاقة حسب المعايير الفنية المعتمدة.

وجاء النوع الثاني تحت مسمى ترخيص شركات خدمات كفاءة الطاقة، وتعمل هذه الفئة من الشركات على نطاق أوسع حيث تعمل في مجال الأنشطة الخاصة بتدقيق الطاقة، كما تعمل على تنفيذ الحلول من خلال مشاريع إعادة التأهيل.

وفيما يخص النوع الثالث من التراخيص فهو ترخيص شركات هندسة الطاقة، وتعمل هذه الفئة على تدقيق الطاقة بخطوط الإنتاج في مصانع البتروكيميكال والستيل والأسمنت وتنفيذ مشاريع كفاءة الطاقة فيها.