حشرة قاتلة تغزو متاجر الدواجن

كشف صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، عن تعرض الدواجن بست متاجر من بين كل عشرة بالمملكة المتحدة للإصابة بحشرة خطيرة تحمل مرضا يصيب 280,000 شخص على الأقل سنويا.
وأفادت الصحفية، بأن الرقابة الغذائية بالمملكة المتحدة قد اتهمت بالـتستر على هذه المعلومات التي كشفت عنها مؤخرا، وكشفت الأبحاث الرسمية أن هذه الحشرة تسبب اضطرابات بالمعدة وإسهال وقئ، وتؤدي إلى وفاة نحو 100 شخص سنويا، كما تكلف الدولة نحو 900 مليون يورو بسبب نفقات العلاج وأيام العمل التي تضيع بسبب عطلات المصابين بها.
وكانت قد نشرت وكالة المعايير الغذائية جميع البيانات الخاصة بالقضية وقالت الوكالة أن الأبحاث أشارت إلى اتهام صريح للمتاجر والمزارعين الذين يعرضون المستهلكين إلى الخطر اليومي، ولم تعلن الوكالة عن أسماء المتاجر المتورطة في بيع الدواجن المصابة بعد أن تعرضت لضغط تجار التجزئة بالتكتم.
وأشار التقرير، إلى أن الإحصائيات الخاصة بالمصابين تشير إلى أن تجار التجزئة والحكومة ووكالة المعايير الغذائية قد فشلوا جميعا في الالتزام بوعودهم بتنظيف المتاجر من الدواجن الفاسدة منذ أخر أكبر حادث تلوث أطعمه تشهدها المملكة المتحدة في عام 2009.
وطالب رئيس وكالة المعايير الغذائية البريطانية بالإعلان عن أسماء المتاجر التي تبيع الدواجن الملوثة حتى يتجنبها المستهلك، وفي الوقت نفسه طالبت الحكومة البريطانية من مواطنيها توخي الحذر أثناء شراء الدواجن وأتباع قواعد نظافة الطعام جيدا أثناء الطهي.